التقسيم الإداري في المملكة المتحدة

التقسيمات الإدارية الجغرافية في المملكة المتحدة معقدة ومتعددة الطبقات وغير موحدة. المملكة المتحدة تقع في شمال غرب القارة الأوروبية وتتكون من إنجلترا وأيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز بالإضافة إلى مناطق ما وراء البحار ويبلغ عددها 14 منطقة (سابقاً تسمى مستعمرة). للحكومة المحلية في المملكة المتحدة وإنجلترا وأيرلندا الشمالية واسكتلندا نظام وتقسيم إدارية جغرافي خاص بها. نتيجة لذلك لا يوجد مستوى موحد للوحدات الإدارية يشمل المملكة المتحدة. 

تم استخدام العديد من المصطلحات لوصف أجزاء المملكة المتحدة بسبب أنه لا يوجد وثيقة مكتوبة موحدة تحوي الدستور البريطاني (الدستوري البريطاني يكون من عدة وثائق) وبسبب التاريخ المعقدة للمعلومات في المملكة المتحدة (عدة اتحادات وانفصال للمماليك). لذلك يطلق أحياناً عليها الأربع دول للمملكة المتحدة . وأحياناً تسمى أمم الوطن للجمع بينها. هذا التقسيم لأربع دول مهم لأغراض قانونية وحكومية.ولا يمكن مقارنة هذا التقسيم بالتقسيمات الإدارية لباقي دول العالم. 

تاريخياً كانت أجزاء المملكة المتحدة تسمى مقاطعات (County) وإبريشيات إكليركية (ecclesiastical parish)  وبعد ظهور برلمان موحد للملكة المتحدة ظهرت أسماء لأجزاء المملكة المتحدة مثل القسم (Ward) ودائرة انتخابية (Constituency). وتشمل التقسيمات المعاصرة بالإضافة إلى المناطق اللوتانيتية (Lieutenancy areas) والمناطق الإحصائية التي تم تحديدها بواسطة مديرية الإحصاء لمفوضية الاتحاد الأوروبي NUTS:UK ونظام الأيزو 3166-2:GB.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.