التهاب البريتون

التهاب الصّفاق أو التهاب البريتون (بالإنجليزية: Peritonitis)‏ هو التهاب الغشاء البريتوني المبطن لجدار البطن الداخلي والذي يغطي أعضاء البطن، وقد تشمل الأعراض الألم الشديد، أو تورم في البطن، أو الحمى، أو فقدان الوزن، وقد يكون الألم في جزء واحد من البطن أو يشمل البطن بأكملها، وقد تشمل المضاعفات: الصدمة ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

التهاب الصّفاق
النطق /pɛrɪtəˈntɪs/
معلومات عامة
الاختصاص جراحة عامة
من أنواع أمراض الجهاز الهضمي ،  ومرض التهابي   
الموقع التشريحي غشاء مصلي بطني  
المظهر السريري
الأعراض تقيؤ ،  وغثيان  
الإدارة
أدوية
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية  

وتشمل الأسباب انثقاب القناة المعوية، أو التهاب البنكرياس، أو مرض التهاب الحوض، أو قرحة المعدة، أو تليف الكبد أو تمزق الزائدة الدودية، بينما تشمل عوامل الخطر الاستسقاء والغسيل الكلوي البريتوني، ويعتمد التشخيص بشكل عام على الفحص، واختبارات الدم، والتصوير الطبي.

وغالبا ما يشمل العلاج المضادات الحيوية، والسوائل الوريدية، وأدوية الألم، والجراحة، وقد يتضمن تدابير أخرى، مثل أنبوب أنفي معدي أو نقل دم. وبدون علاج، قد تحدث الوفاة في غضون أيام قليلة. ويصاب حوالي 7.5 ٪ من الناس بالتهاب الزائدة الدودية في وقت ما، بينما يعاني حوالي 20 ٪ من المصابين بالتليف الكبدي الذين يتلقون العلاج في المستشفى من التهاب الصفاق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.