التهاب البلعوم العقدي

التهاب البلعوم العقدي أو التهاب اللوزتين بالعقديات (بالإنجليزية: streptococcal tonsillitis)‏ أو تقرح الحلق الناجم عن البكتيريا العقدية (بالإنجليزية: streptococcal sore throat)‏ وهو التهاب البلعوم الناتج عن العدوى بالمجموعة A من البكتيريا العقيدية. يعرف هذا المرض بالعامية ببكتيريا الحلق ويحدث هذا الالتهاب بسبب بكتيريا تسمى العقدية والتي يعني المقطع الأول من اسمها (strepto) أنها تعمل على شكل أزواج أو جماعات. يمكن أن تسبب هذه البكتيريا الالتهاب لكل من: الحلق واللوزتان والحنجرة في بعض الأحيان. من أشهر الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالتهاب الحلق بالعقديات هي الحرارة (الحمى) وتقرح الحلق (sore throat) وتضخم العقد اللمفية. وينتشر التهاب الحلق بنسبة (15- 40%) بين الأطفال وبنسبة (5- 15%) بين البالغين. البكتيريا العقدية هي بكتيريا معدية تنتشر من خلال التلامس المباشر مع الشخص المصاب ويتم تشخيص الشخص المصاب من خلال أخذ مسحة من الحلق (throat culture) لتشخيص المريض، ولكن ليس هنالك داعي لإجراء ذلك في معظم الأحيان حيث يمكن وصف العلاج من خلال الأعراض الظاهرة على الشخص. في كثير من الأحيان نلجأ لإعطاء المريض مضاد حيوي وذلك لمنع حدوث المضاعفات الناتجة عن هذا الالتهاب، كما يساعد هذا أيضا في سرعة الشفاء. من المشكلات المحتمل حدوثها نتيجة التهاب الحلق بالعقديات هي حمى الروماتزم (مرض التهابي يشمل كل من القلب والمفاصل والجلد والدماغ، إذ تحدث بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من حدوث التهاب الحلق بالعقديات.

التهاب البلعوم العقدي
معلومات عامة
الاختصاص طب الأنف والأذن والحنجرة ،  وأمراض معدية  
من أنواع إنتان بالمكورات العقدية مجموعة أ ،  والتهاب البلعوم  
المظهر السريري
الأعراض حمى ،  وصداع ،  وغثيان ،  والتهاب الحلق ،  وألم بطني ،  والتهاب اللوزتين ،  وتسمم    
الإدارة
أدوية

من أعراضها: الحرارة والألم في عدد من المفاصل والحركة اللا إرادية في العضلات. ومن أشهر أعراضها طفح بدون حكة ويسمى بالحمى الهامشية (بالإنجليزية: erythema marginatum)‏

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.