التهاب الجيوب

التهاب الجيوب (بالإنجليزية: Sinusitis)‏ هو التهاب الجيوب المجاورة للأنف مما يؤدي إلى أعراض. وتشمل الأعراض والعلامات الشائعة مخاط الانف السميك، والأنف المسدود، وآالام الوجه. وقد تشمل العلامات والأعراض الأخرى الحمى، والصداع، وضعف الشعور بالرائحة، والتهاب الحلق، والسعال. التهاب الجيوب هو التهاب الجيوب (التجاويف) المجاورة للأنف التي توجد داخل عظام الجمجمة، وهي مليئة بالهواء وتحيط بالانف والعينين. وترتبط بتجويف الانف عبر فتحات صغيرة تسمح بطرح المخاط والافرازات من التجاويف إلى الانف وكذلك تهوية التجاويف. التهاب الجيوب يمكن أن يكون بسبب عدوى، حساسية، أو بسبب مشاكل في المناعة الذاتية. معظم حالات التهاب الجيوب هي نتيجة لعدوى فيروسية وتنقضى خلال فترة تمتد لعشرة أيام. ويعتبر التهاب الجيوب من حالات الالتهاب الشائعة، إذ تصل حالات الإصابة به لأكثر من 24 مليون حالة سنويا في الولايات المتحدة.

التهاب الجيوب
يشير السهم إلى منطقة الالتهاب في جيوب الفك العلوي في الجانب الأيسر من الوجه. لاحظ أن المنطقة التى يشير لها السهم ليست شفافه لقلة الهواء فيها، مما يشير إلى امتلائها بالسوائل بالمقارنه مع الجانب الآخر من الوجه.

معلومات عامة
الاختصاص طب الأنف والأذن والحنجرة  
من أنواع مرض التهابي   
الإدارة
أدوية
موكسيفلوكساسين ،  وسيبروفلوكساسين ،  وسيفيوروكزيم ،  ولوراكاربيف ،  وسيفدينير ،  وسيفبروزيل ،  وغاتيفلوكساسين ،  ونافازولين ،  وليفوفلوكساسين ،  وغايفينيسين ،  وتروفافلوكساسين ،  وكلاريثروميسين ،  وأموكسيسيلين ،  وسودوإفدرين ،  وتيتريزولين ،  وسلفاميثوكسازول / ترايميثوبرايم  ،  ودوكسيسايكلين ،  وموميتازون ،  وفلوتيكازون ،  ولوراتادين ،  وأزيثرومايسين ،  وفيكسوفينادين ،  وإيبوبروفين ،  وكليندامايسين ،  وأزيلاستين ،  وميثيلبريدنيزولون ،  وسيتريزين  
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الكبرى   
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.