التهاب الردب

التهاب الردب أو التهاب الرتج أو التهاب الرتوج (بالإنجليزية: Diverticulitis)‏ هو مرض شائع في الجهاز الهضمي يشمل تكوّن انتفاخات مجوّفة كالجيوب في جّدر الأمعاء، هذه العملية تسمّى الرُّتاج أو الرُّتوج. يحدث هذا الدّاء عادةً في الأمعاء الغليظة أو ما يسمى القولون, كما يمكن أن يظهر في الأمعاء الدقيقة في بعض الحالات. عندما يلتهب أحد هذه الجيوب ينتج المرض. غالبا ما يحس المرضى المصابون بألم في الجزء الأيسر السفلي من البطن بالإضافة إلى حمّى ويَلاحظ زيادة في أعداد كريات الدم البيضاء كما يشكون- أيضا- من الغثيان أو الإسهال, و البعض قد يصيبه الإمساك. درجة خطورة الأعراض تعتمد على مدى حدّة العدوى ومضاعفاتها. في حالات أقل شيوعا يصاحب الالتهاب ألم في الجانب الأيمن من البطن؛ يرجع هذا إلى ندرة تشكّل جيوب في الجانب الأيمن أو زيادة في القولون السِّينيّ. قد تشمل تقارير بعض المرضى نزيف من المستقيم.

التهاب الرتوج
معي غليظ (القولون السيني) تظهر فيه عدة رتوج. تظهر الرتوج على جانبي حزمة العضلات الطولية.|رتوج على جانبي الشريط القولوني للأمعاء الغليظة( القولون السّيني)]] معي غليظ (القولون السيني) تظهر فيه عدة رتوج. تظهر الرتوج على جانبي حزمة العضلات الطولية.]]
رتوج على جانبي الشريط القولوني للأمعاء الغليظة( القولون السّيني)]] معي غليظ (القولون السيني) تظهر فيه عدة رتوج. تظهر الرتوج على جانبي حزمة العضلات الطولية.

معلومات عامة
الاختصاص جراحة عامة
من أنواع اعتلال معوي ،  وداء رتجي ،  ومرض التهابي   
المظهر السريري
الأعراض ألم بطني ،  وحمى ،  وغثيان ،  وإسهال ،  والإمساك ،  وتغوط أسود  
الإدارة
أدوية
حالات مشابهة رداب  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.