التهاب العظم السنخي

التهاب العَظْمِ السِّنْخِيّ هو التهاب العظم السنخي (أي النتوء السنخيّ للفك السفلي أو العلوي). و بالعادة يحدث الالتهاب كمضاعفات ما بعد اقتلاع الأسنان.

Alveolar osteitis
التهاب العظم السنخيّ لتجويف ما بعد اقتلاع السن. لاحظ خثرة الدم المفقودة في التجويف وانكشاف عظام السنخ.

معلومات عامة
الاختصاص طب الأسنان  
من أنواع التهاب السمحاق  

التهاب العظم السنخي يحصل عادة عندما لا تتكون خثرة الدم أو عندما تُهدر الخثرة في التجويف (أي الاختلال الحاصل لللثة في مكان اقتلاع السن). يتم تخليف تجويف فارغ مكان السن المُقتلع مما يجعل العظام مكشوفة للتجويف الفموي، مُسببّة جفافا موضعيا للسنخ مُقيدًا بالطبقة الجافيّة (أي؛ طبقة العظام التي تُغطي السنخ(التجويف)). هذا النوع من الالتهاب السنخيّ يُعرف باسم السنخ الجاف أو التهاب السنخ بانحلال الفبرين، و ترافقه الآلام و إعاقة للشفاء.

السنخ الجاف يحصل في ما يقارب 0,5- 5% من حالات اقتلاع الأسنان الاعتيادية، و في ما يقارب 25- 30% من عمليات اقتلاع الرّحى الثالث المُتراصّ (أي أسنان العقل المخفيّة في عظام الفكين).

جنينيًا السنخ يُعزى للتجويف، نتوء السنخ التابع لعظام الفك العلوي و السفلي؛ اما الالتهاب فهو مشتق من كلمتين يونانيتين "عظم " و "التهاب". التهاب العظام هو مصطلح يستخدم للدلالة على التهابات العظام الخارجية دون أي تقدم خلال نخاع العظم. عادةً ما يرادف مصطلح " التهاب العظم السنخي " مصطلح "السنخ الجاف "، لكن البعض خصص مصطلح الجفاف للالتهابات محددة المواقع ذات البؤر. مثال لأحد أنواع التهابات العظام هو الالتهاب المُصلّب/ التهاب العظم المُكثّف. تم وصف السنخ بالجاف نظرا لما يوحيه شكل السنخ بعد فقدان خثرة الدم و انجراف الفُتات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.