التهاب العظم والنقي

التهاب العظم ونخاعه أو التهاب العظم والنقي أو ذات العظم والنقي (بالإنجليزية: Osteomyelitis)‏ هو خمج يصيب نقي العظم وأجزاء العظم المجاورة للنقي. تصل العدوى للنقي عن طريق الدم أو من النسج المجاورة أو بالتطعيم المباشر (مثلا إبرة ملوثة). تعتبر العنقوديات المذهبة أشيع مسببات التهاب العظم والنقي بكافة أشكاله.

التهاب العظم والنقي
التهاب العظم والنقي في عظمة الظنبوب لطفل. والعديد من الخراجات بواسطة الكثافة الشعاعية.

معلومات عامة
الاختصاص طب الروماتزم ،  وطب الأقدام  
من أنواع التهاب العظام ،  ومرض معد  
الإدارة
أدوية
التاريخ
وصفها المصدر موسوعة بلوتو   

ذات العظم والنقي دموية المنشأ:

يحدث هذا الخمج بشكل أكبر في العظامالطويلة أو أجسام الفقرات إن هذا النوع من ذات العظم والنقي شائع بشكل خاص عند طرفي العمر : الأطفال وكبار السن كما إنه شائع عند مدمني المخدرات الوريدية والمضعفين مناعيا يتظاهر المرضى عادة ببدء حاد للألم مضض وحمى وقد يوجد تورم نسج رخوة فوق العظم المصاب . في الأسبوعين الأولين من الإصابة يمكن أن تكون الصور الشعاعية سلبية أو تظهر تورم نسج رخوة فقط . مخبريا ترتفع سرعة التثفل ويرتفع تعداد الكريات البيض أيضا . تكون زروع الدم إيجابية عند نصف الحالات فقط . يجب أن يجرى للمرضى خزعة بالإبرة وزرع العظم المصاب مالم تكن نتائج زرع الدم معروفة قبل ذلك . ويجب أن تستمر المعالجة بالصادات المناسبة من 4 - 6 أسابيع

ذات العظم والنقي الثانوية لامتداد الخمج الموضعي :

إن أهم الحالات المؤهبة هي بعد الرض النافذ أو بعد الجراحة بالإضافة للقرحات الجلدية و أخماج حول السن و عضات الحيوانات ويدخل التنضير الجراحي كجزء أساسي من العلاج بالإضافة إلى الصادات المناسبة .

ذات العظم والنقي المزمنة :

تؤدي ذات العظم والنقي غير المعالجة أو المعالجة بشكل غير ملائم إلى نخرة لاوعائية في العظم وتشكل الشظايا وحدوث ذات عظم ونقي مزمنة والتي قد تكون لاعرضية لسنوات عديدة . تعد العنقوديات المذهبة هي أشيع الجراثيم[؟] المسببة لهذا النمط من ذات العظم والنقي والاستثناء الرئيسي هو المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي حيث تعد السالمونيلا هي المسبب عندهم . كما يمكن للمتفطرات الدرنية أن تسبب ذات عظم ونقي مزمنة تتوضع في الفقرات غالبا ويحتاج علاجها للأدوية المضادة للسل . من الاختلاطات النادرة لذات العظم والنقي المزمنة الداء النشواني و الساركوما العظمية

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.