التهاب الفقار القسطي

التهاب الفقار القسطي أو التهاب الفقار الروماتويدي أو التهاب الفقار المقسط ويسمى أيضاً التهاب الفقرات التصلبي أو التهاب الفقار اللاصق (بالإنجليزية: Ankylosing Spondylitis)‏ هو التهاب مفصلي مزمن يصيب عادة مفاصل العمود الفقري والمفصلين الحرقفيين العجزيين (بالإنجليزية: Sacroiliac joint)‏ ويتميز المرض بوجود عامل جيني واضح (HLA-B27) وبتيبس العمود الفقري مع التصاق الفقرات ببعضها والتهاب في الأوتار قرب العظم (Enthesis). عرف قديما بداء"بيشتيرو"(Bechterew's disease) وداء "ماري سترامبيل"(Marie-Strümpell disease)، هو مرض التهابي مزمن يصيب عادة الهيكل العظميّ المحوريّ، والمفاصل وأجزاء غير المفصلية بدرجات متفاوتة. يعتبر هذا المرض من الاعْتِلاَلُات الفَقارية سلبية المصل وله عامل وراثي قوي. عادة ما يصيب مفاصل العمود الفقري والمفصل العجزيّ الحرقفيّ من عظام الحوض. وفي الحالات الشديدة من المرض قد يحدث اندماج كامل وتصلب للعمود الفقريّ.

التهاب الفقار المقسط
عمود فقري مصاب بالتهاب فقري مقسط حيث أن الفقرات أصبحت مدموجة ببعض.

تسميات أخرى Bekhterev's disease, Bekhterev-Strümpell-Marie disease, Marie's disease, Marie–Strümpell arthritis, Pierre–Marie's disease
معلومات عامة
الاختصاص طب الرثية
من أنواع التهاب العظام  
الإدارة
أدوية

"السيساء الخيزرانية" قد تتكون عندما تمر الالياف الخارجية من الحلقات الليفية للاقراص بين الفقرتين بمرحلة "التعظّم"، مما يؤدي إلى تكوين ناتئٌ عظميٌّ رباطيّ بين الفقرات المجاورة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.