التهاب رئوي لانموذجي

الْتِهابٌ رِئَوِيٌّ لَانَمُوذَجِيّ أو ذات الرئة اللانمطية هو نوع من الالتهاب الرئوي لا يسببه أحد العوامل الممرضة الأكثر شيوعًا المرتبطة بالالتهاب الرئوي. اعراضه السريرية تتناقض مع تلك الناتجة عن الالتهاب الرئوي "النموذجي". مجموعة متنوعة من الميكروبات يمكن أن تسببها. عندما يتطور الالتهاب بشكل مستقل عن مرض آخر يطلق عليه الالتهاب الرئوي اللانمطي الأساسي(PAP). تم إدخال هذا المصطلح في ثلاثينيات القرن العشرين وهو يتناقض مع الالتهاب الرئوي البكتيري الذي تسببه المكورة الرئوية وهو الشكل الأكثر شيوعًا للالتهاب الرئوي في ذلك الوقت. كان هذا التمييز مهمًا من ناحية التاريخ المرضي، حيث كان يميز هؤلاء الذين يرجح ظهورهم بأعراض تنفسية "نموذجية" والتهاب رئوي فصي من الأشخاص الأكثر عرضة للظهور بأعراض عامة "غير نمطية" (مثل الحمى والصداع والتعرق وألم عضلي) والالتهاب القصبي الرئوي.

غير أن التمييز بين الالتهاب الرئوي اللانمطي والنموذجي غير كافٍ طبياً. لعلاج الالتهاب الرئوي، من المهم معرفة الميكروب الدقيق المسبب.
ذات رئة لانمطية
معلومات عامة
الاختصاص مرض معدي، طب الرئة
من أنواع ذات الرئة  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.