التوسيع المستقبلي المرتقب للاتحاد الأوروبي

هناك خمسة دول مرشحة معترف بها لعضوية الاتحاد الأوروبي: تركيا (تقدمت بطلب في عام 1987)، ومقدونيا الشمالية (تقدمت بطلب في عام 2004)، والجبل الأسود (تقدمت بطلب في عام 2008)، وألبانيا (قدمت في عام 2009)، وصربيا (قدمت في عام 2009). بدأ الجميع مفاوضات الانضمام. كوسوفو التي لا تعترف خمس دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي باستقلالها، إضافة إلى البوسنة والهرسك كلاهما معترف بهما كمرشحين محتملين لعضوية الاتحاد الأوروبي. قدمت البوسنة والهرسك رسميًا طلبًا للعضوية، بينما كوسوفو لديها اتفاقية شراكة (SAA) مع الاتحاد الأوروبي، والتي تسبق عمومًا تقديم طلب العضوية. من المتوقع أن تنضم كل من صربيا والجبل الأسود، المرشحان الأكثر تقدمًا، في 2022، مع احتمال أن يكون عام 2025. بينما يتقدم الآخرون، وصلت المفاوضات التركية إلى طريق مسدود.

جزء من سلسلة مقالات سياسة الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بوابة الاتحاد الأوروبي

تم تحديد شروط الانضمام في شروط كوبنهاغن، المتفق عليها في 1993، ومعاهدة ماستريخت (المادة 49). تنص المادة 49 من معاهدة ماستريخت (بصيغتها المعدلة) على أنه يجوز لأي "دولة أوروبية" تحترم "مبادئ الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية وسيادة القانون" التقدم بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. يخضع ما إذا كانت الدولة أوروبية أم لا لتقييم سياسي من قبل مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

التوسيع السابق منذ تأسيس الاتحاد الأوروبي (EU) باعتباره المجموعة الاقتصادية الأوروبية من قبل الدول الست الداخلية في عام 1958 أدى إلى رفع إجمالي عضوية الاتحاد الأوروبي إلى ثمانية وعشرين، على الرغم من أنه نتيجة انسحاب المملكة المتحدة، العدد الحالي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هو 27 دولة.

من بين الدول الأربع الرئيسية في أوروبا الغربية التي ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي، قدمت أيسلندا والنرويج وسويسرا طلبات العضوية في الماضي ولكن تم تجميدها بعد ذلك، بينما المملكة المتحدة عضو سابق. حاليًا، يشارك الأربعة جميعًا، إلى جانب ليختنشتاين، في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي. تشارك جميع الدول باستثناء المملكة المتحدة أيضًا في منطقة شنغن، مما يجعلها متوافقة بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي. في عام 2014، وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقيات شراكة مع جورجيا ومولدوفا وأوكرانيا، وأصدر البرلمان الأوروبي قرارًا يعترف بـ "المنظور الأوروبي" للدول الثلاث.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.