التيار الوطني الحر

التيار الوطني الحر ويعرف أيضا بي التيار العوني حزب سياسي لبناني رئيسه جبران باسيل. هو تيار سياسي لبناني، واسع التمثيل، منتشر في كل قرية في لبنان، ينادي بدولة مدنية تقوم على أساس احترام مختلف الأفراد فيها. تعريف ظاهرة العونيين: هم مجموعة من الشباب سُميوا بالعونيين بسبب ولائهم للعماد ميشال عون والتزامهم بنهجه. كان هدفهم منذ البدئ وقف النزاعات الحاصلة بين الطوائف اللبنانية وتحرير لبنان من الهيمنة السورية السياسية والعسكرية. بدأ عملهم يقتصر على المظاهرات الشعبية والتطوع في الجيش و شكلوا ما يسمى انصار الجيش. بعد خسارة الجيش اللبناني امام الجيش السوري في 13 تشرين 1990 حيث تم قصف الجيش اللبناني أيضًا من مدافع ميليشية القوات اللبنانية و نَفي العماد ميشال عون إلى فرنسا تحول عملهم إلى عمل سري (FAL). بعد خروج الجيش السوري من لبنان في 26 نيسان 2005 و عودة العماد عون في 7 أيار 2005 أُعلن عن التيار الوطني الحر الذي اصبح أقوى تيار ذات أكثرية مسيحية في لبنان متجسد بثاني أكبر كتلة نيابية وهي تكتل التغير والإصلاح وأكبر كتلة مسيحية في المجلس النيابي اللبناني. كما أنه التيار الأكثر تنوعا بين أحزب وتيارات الطبقة الحاكمة في لبنان.

التيار الوطني الحر

البلد لبنان  
التأسيس
تاريخ التأسيس عام 1994 يشكل غير قانوني. عام 2006 بعد الترخيص من وزارة الداخلية اللبنانية.
المؤسسون ميشال عون  
أنصار الجيش: وهي حركة عفوية التفت حول الجيش اللبناني عام 1989 دعما لمواقف قائد الجيش يومها ميشال عون ومؤازرة للقوات المسلحة الشرعية في معاركها مع الجيش السوري والمليشيات اللبنانية المسلحة.
 
الشخصيات
قائد الحزب جبران باسيل
قبله ميشال عون
القادة ميشال عون
المقرات
المقر الرئيسي رابية، بيروت، لبنان
مركز الإدارة سنتر ميرنا شالوحي - مركزية التيار الوطني الحر، بيروت، لبنان
مقر الحزب سنتر ميرنا شالوحي - مركزية التيار الوطني الحر، بيروت، لبنان
الأيديولوجيا قومية لبنانية  
الخلفية الجيش اللبناني
الانحياز السياسي وسطية  
الألوان برتقالي
المشاركة في الحكم
المقاعد في مجلس النواب اللبناني:
29 / 128
معلومات أخرى
الموقع الرسمي www.tayyar.org
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.