الثورة المخملية

الثورة المخملية (بالتشيكية: sametová revoluce) أو الثورة الناعمة (بالسلوفاكية: nežná revolúcia) في الفترة من 17 نوفمبر - 29 ديسمبر1989، كانت ثورة سلمية في تشيكوسلوفاكيا شهدت سقوط الحكومة الشيوعية.

جزء من سلسلة عن
الثورات
السياسة

في الفترة من 17 نوفمبر - 29 ديسمبر، اندلعت ثورة سلمية في تشيكوسلوفاكيا وكانت بقيادة الطلاب وجموع المتظاهرين ضد حكم الحزب الواحد وهو حكم الحزب الشيوعى التشيكوسلوفاكى، وذلك لفشل الحزب في إدارة شؤون الدولة، والتحول المتتابع للدولة البرلمانية. وفي يوم الجمعة الموافق 17 نوفمبر 1989، ولقد قمع بوليس الشغب مظاهرة سلمية للطلاب في براغ، وتابع هذا الحدث عدد من المظاهرات الشهيرة التي امتدت إلى مطلع شهر ديسمبر. وفي يوم 20 من نوفمبر ازدادت تجمعات المتظاهرين احتجاج في براغ إلى مائتي ألف متظاهر، وفي اليوم التالي بلغ عدد المتظاهرين نصف مليون شخص، وتظاهر الأهالي بعمل إضراب عام.

ومع سقوط حكومة حلف وارسو وازدياد التظاهرات في الشوارع، أعلن حزب تشيكوسلوفكيا في 17 نوفمبر تخليه عن السلطة وإزالة حكم نظام الحزب الواحد. بعد مرور يومان أعلن المجلس التشريعي عن إلغاءه لنصوص الدستور التي تعطي الشيوعين حق احتكار السلطة. في مطلع شهر ديسمبر أزيل سلك شائك على الحدود مع غرب ألمانيا والنمسا. وفي يوم 1 ديسمبر أعلن الرئيس جوستاف هوساك أول حكومة غير شيوعية في شيكوسلوفاكية منذ عام 1948 ثم استقال من منصبه بعدها. انتخب ألكسندر دوبتشيك كمتحدث باسم البرلمان الفدرالي في 17 ديسمبر وأعلن فاتسلاف هافيل رئيسا لتشيكوسلفاكيا في 1 ديسمبر 1989. في 1990 اقامت تشيكوسلفاكيا أول انتخابات ديمقراطية منذ عام 1946.

استخدمت ريتاكليموفا المُترجمة الإنجليزية مصطلح الثورة المخملية التي أصبحت فيما بعد سفيرة الولايات المتحدة من قبل النظام غير الشيوعى وكان هذا المصطلح يستخدم عالمياً لوصف هذهِ الثورة، ويستخدم أبناء التشيك هذا المصطلح.

وبعد انفصال تشيكوسلوفاكيا عام 1991، استخدمت سلوفاكيا مصطلح الثورة الرقيقة بينما استمرت جمهورية التشيك في استخدام مصطلح الثورة المخملية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.