الثورة المنغولية 1990

الثورة المنغولية لعام 1990 (الثورة الديمقراطية لعام 1990) (بالمنغولية: Ардчилсан хувьсгал)‏ كانت ثورة ديمقراطية سلمية بدأت بالمظاهرات والإضراب عن الطعام للإطاحة بجمهورية منغوليا الشعبية، وأدت في النهاية إلى منغوليا الديمقراطية الحالية وكتابة الدستور الجديد. قادها بشكل رئيسي الشباب الذين تظاهروا في ساحة سوخباتار في العاصمة أولانباتار. وانتهت باستقالة الحكومة الشيوعية الاستبدادية دون إراقة دماء. كان من بين بعض المنظمين الرئيسيين تشياغين إلبيغدورج، وسانجاسورينغين زوريغ، وإردينين بات أول، وبات إردينين باتبايار، ودوغيمدين سوسوربارام.

كانت هذه بداية النهاية لفترة السنوات السبعين للاشتراكية في منغوليا. على الرغم من إنشاء نظام متعدد الأحزاب، بقي الحزب الثوري الشعبي المنغولي في السلطة حتى عام 1996. ومع ذلك، نُفذت إصلاحات وبدأ الانتقال إلى اقتصاد السوق. كانت الثورة مستوحاة من الإصلاحات في الاتحاد السوفييتي ومن ثورات مماثلة في أوروبا الشرقية في أواخر عام 1989.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.