الجبهة الإسلامية (سوريا)

الجبهة الإسلامية هي جماعة متمرّدة إسلامية سنيّة تشارك في الحرب الأهلية السورية، تشكلت من اتحاد سبع مجموعات منفصلة في 22 نوفمبر 2013. وكانت أكبر ثلاثة مكونات هي أحرار الشام، لواء التوحيد وجيش الإسلام. وقد جاء هذا التحالف بعد توسيع الجبهة الإسلامية السورية السابقة. وصفت الجبهة بأنها "منظمة جامعة بدلاً من اتحاد كامل"، مع استمرار الفصائل التأسيسية في العمل تحت قياداتها المنفردة.

الجبهة الإسلامية
مشارك في الحرب الأهلية السورية

الشعار الرسمي للجبهة الإسلامية

علم الإدارة


علم القتال
سنوات النشاط 22 نوفمبر 2013–2015
الأيديولوجيا إسلام سياسي سنّي
مجموعات
قادة أحمد أبو عيسى
زهران علوش  
حسان عبود  
أبو العباس الشامي
أبو تائب
أبو حمر حريدان
مقرات
منطقة 
العمليات
سوريا
قوة 40,000–70,000 (مارس 2014)
حلفاء
خصوم

الخصوم الدوليون


الجماعات الشيعية


الجماعات السورية المتحالفة



الجماعات الجهاديّة

معارك/حروب الحرب الأهلية السورية

أرادت الجبهة الإسلامية تحويل سوريا إلى دولة إسلامية بعد الإطاحة بحكومة الرئيس بشار الأسد.

كانت الجبهة تحالفًا مجزأً على مدار عام 2014 حيث احتفظت الجماعات الفرعية على هويتها المستقلة بصورة قويّة. في 24 كانون الأول/ديسمبر 2014، شكلت فصائل الجبهة الإسلامية في محافظة حلب مع جماعات مسلحة أخرى في شمال سوريا تحالفًا سُمّي "الجبهة الشامية". في عام 2015، انضمت أحرار الشام - أحد المكونات الرئيسية لتحالف الجبهة الإسلامية - إلى الجماعات الجهادية تحت قيادة غرفة عمليات جيش الفتح، حيث قامت بحملة ناجحة ضد الجيش العربي السوري في المناطق الشمالية من مارس إلى سبتمبر 2015. إلا أن المجموعة واصلت عضويتها اسميًا في تحالف الجبهة الإسلامية، على الرغم من توجهها نحو الجماعات الجهادية. وبحلول أوائل عام 2015، أُشير إلى أن الجبهة الإسلامية لم تعد موجودة فعليًا، حيث ظلّ أكبر مكوّنان (أحرار الشام وجيش الإسلام) كيانين منفصلين، بينما كانت الفصائل الأصغر مثل لواء الحق، ألوية صقور الشام، الجبهة الإسلامية الكردية منمدمجة في تنظيم أحرار الشام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.