الجبهة الجمهورية (الحرب الأهلية الإسبانية)

الجبهة الجمهورية (بالإسبانية: Bando republicano)‏ والمعروفة أيضاً باسم الجمهوريون هي مجموعة من الفصائل والأحزاب التي دافعت عن شرعية الجمهورية الإسبانية الثانية خلال الحرب الأهلية الإسبانية 1936-1939 ضد القوميين. ويطلق على الجبهة الجمهورية ألقاب أخرى مثل الجبهة الحكومية والجبهة الموالية، ويزدريها المتمردون عليها بلقب الجبهة الحمراء في إشارة إلى أيديولوجيتها ذات الميول اليسارية، بما في ذلك الجماعات الشيوعية والفوضوية اليسارية المتطرفة، وكذلك الدعم الذي تلقته من الاتحاد السوفيتي والمكسيك.

الجبهة الجمهورية
Bando republicano
مشارك في الحرب الأهلية الإسبانية
سنوات النشاط 1936-1939
الأيديولوجيا جمهوريانية، ديمقراطية، دستورية، فاشية، علمانية، اشتراكية، شيوعية، العداء لرجال الدين، لاسلطوية
منطقة 
العمليات
منطقة الجمهورية
منطقة المتمردين
قوة ~1٬000٬000 مقاتل
حلفاء  الاتحاد السوفييتي
 المكسيك
خصوم الجبهة القومية

أما الدعم الداخلي فقد تلقت الجمهورية دعمها من الديمقراطيين الدستوريين في المجتمع الإسباني (بمن فيهم المسؤولين الموالين للجمهورية) والتقدميين والقوميين الموجودين فيها والاشتراكيين والشيوعيين والثوريين الأناركيين. كان هذا أساسًا دعمًا حضريًا وعلمانيًا، على الرغم من أنه أيضًا ريفي في مناطق مثل كاتالونيا وفالنسيا وإقليم الباسك وأستورياس والأندلس؛ على الرغم من أن العديد من رجال الدين القوميين في إقليم الباسك ونافارا كانوا موالين للجمهورية، وذلك بسبب الحكم الذاتي الذي مُنح لهذه المنطقة.

على عكس ماكان يؤمن به المتمردين أنصار نظام قومي شمولي جديد سمي لاحقا بالفرانكوية، فإن الجبهة الجمهورية بفصائلها سعت إلى أهداف مختلفة، مثل المحافظة على نظام ديمقراطي برلماني متعدد الأحزاب حتى قام الشيوعيين والاشتراكيين بتأسيس دولة اشتراكية - وهم أيضا انقسموا إلى عدة اتجاهات، مثل التروتسكية والستالينية - أو ثورة اجتماعية تحررية من قبل الأناركيين، لذلك كانت هناك إيديولوجيات سياسية مختلفة على الجانب الجمهوري، إلا أنهم اتحدوا لمحاربة المتمردين.

نظرًا لحصوله على دعم الاتحاد السوفيتي وكذلك لحزب الشيوعي، فقد أطلق المتمردون على جميع فصائل الجبهة الجمهوري احتقارا لقب الأحمر (بالإسبانية: rojo)‏ تمامًا كما كان الجانب المتمرّد بأكمله فاشيًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.