الجبهة الشرقية (الحرب العالمية الأولى)

كانت الجبهة الشرقية مسرحًا للحرب خلال الحرب العالمية الأولى في شرق أوروبا ثم امتدت تدريجيًا إلى وسط أوروبا بين قوات الحلفاء وقوات دول المحور المركزي. وعلى الرغم من الفاصل الجغرافي بين الجبهة الشرقية والغربية، إلا أن الأحداث في كلا المسرحين تأثرتا بشدة بالأخرى.

امتدت الجبهة الشرقية من بحر البلطيق غربًا إلى منسك شرقًا، ومن سانت بطرسبرغ شمالاً إلى البحر الأسود جنوبًا. ورغم اعتماد الجبهة الغربية على تكتيك حرب الخنادق، إلا أن الجبهة الشرقية لم تعتمد البتة على هذا التكتيك نظرًا لاتساع أراضي جبهة القتال، وهو ما جعل من الصعب وصول التعزيزات للطرف المدافع في حالة تدمير شبكات الاتصالات. وكما في الحروب النابليونية والحرب العالمية الثانية، كان لعامل دراية الروس بأراضيهم، أثره في نجاحهم في صدّ الهجمات المعادية.

استمر القتال في الجبهة الشرقية من 17 أغسطس 1914 إلى 3 مارس 1918. ومن أهم نتائج القتال، انهيار الإمبراطورية الروسية ثم الثورة الروسية، وتوقيع معاهدتي بريست-ليتوفسك وبوخارست.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.