الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة تنظيم فلسطيني أسسه أحمد جبريل سنة 1958 بشكل سري واعلن عسكريا عام 1965 في عملية عسكرية استهدفت تفجير نفق عيلبون تحت اسم جبهة التحرير الفلسطينية[بحاجة لمصدر].الذي عرف هو الأخر انشقاقا سنة 1977 بقيادة أبو العباس[؟] وطلعت يعقوب الذين شكلا جبهة التحرير الفلسطينية. طغى الجانب العسكري على عمل الجبهة رغم حجمها الصغير نسبيا مقارنة بالفصائل الأخرى. قامت بعدة عمليات نوعية من الفلسطينيين في سوريا ولبنان كما أنها خاضت معارك ضارية ضد العدو الصهيوني في لبنان بالتعاون مع الجبهة اللبنانية أثناء الحرب الأهلية اللبنانية. ما زالت لها مواقع عسكرية في لبنان كالناعمة وفي سوريا تتمركز في معسكر في السويداء جنوب دمشق قرب الحدود الأردنية، وهي تعتبر حليفا وثيقا للحكومة السورية ويعتبر مجمع الخالصة التربوي والتعليمي في قلب مخيم اليرموك مقر قيادتها السياسية.

هذه المقالة لا تحتوي إلّا على استشهادات عامة فقط. فضلًا، ساهم بتحسينها بعزو الاستشهادات إلى المصادر في متن المقالة. (2021-02-23)
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة
الأمين العامأحمد جبريل
المؤسسأحمد جبريل
التأسيس1968 (1968)
المقردمشق، سوريا
الجناح شبه العسكريكتائب جهاد جبريل
الأيديولوجيةقومية عربية
قومية فلسطينية
الانتماء الدوليعلى صلة بالحكومة السورية
علم الحزب
الموقع الشبكي
www.pflp-gc.org
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.