الجبهة الشعبية (إسبانيا)

الجبهة الشعبية (بالإسبانية: Frente Popular)‏ هو تحالف وائتلاف انتخابي إسباني وقعته المنظمات اليسارية الرئيسية برئاسة مانويل أثانيا في يناير 1936 بهدف خوض الانتخابات الإسبانية العامة 1936 خلال الجمهورية الثانية. وتمكن في 16 فبراير من الفوز في الانتخابات قبيل الانقلاب الذي أشعل الحرب الأهلية. لم تظهر الجبهة الشعبية في كاتالونيا، حيث حل مكانها تحالف مماثل سمي جبهة اليسار (بالكتالونية: Front d'Esquerres)‏، متمركزًا حول اليسار الجمهوري لكتالونيا. وفي بلنسية أخذت أيضًا اسم Front d'Esquerres.

الجبهة الشعبية
(بالإسبانية: Frente Popular)‏

البلد الجمهورية الإسبانية الثانية  
التأسيس
تاريخ التأسيس 15 يناير 1936
انحل عام 1939
الشخصيات
القادة مانويل أثانيا
الأفكار
الأيديولوجيا تقدمي
جمهورياتي
علماني
معادٍ للفاشية
الفصائل الداخلية:
 · شيوعي
 · اشتراكي
 · ليبرالي
 · ليبرالي-راديكالي
 · ليبرالي اجتماعي
 · ديمقراطي اشتراكي
 · نقابي-لاسلطوي
الانحياز السياسي يساري
الفصائل الداخلية:
من يسار الوسط إلى اليسار المتطرف

لم تشكل الجبهة الشعبية مجموعة برلمانية داخل البرلمان، بل تم التعبير عنها في أقليات برلمانية مختلفة ينسجم فيها كل عضو من أعضائها، كما أنها لم تشكل حكومة على هذا النحو، حيث كانت تشكلها الأحزاب الجمهورياتية فقط حتى خلال الحرب الأهلية، تحت رئاسة كلا من على التوالي:مانويل أثانيا (الذي ترك رئاسة الحكومة لتولي رئاسة الجمهورية في مايو 1936) وسانتياغو كاساريس كيروغا وخوسيه غيرال. مع تشكيل أول حكومة للارجو كابييرو وحتى نهاية الحرب كانت حكومات الجمهورية تتكون من ممثلين للأحزاب الرئيسية للجبهة الشعبية والجبهة الكتالونية، وأحيانا الاتحاد الوطني للعمل (CNT) والحزب القومي الباسكي (PNV) في فترات مختلفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.