الجبهة القومية (الحرب الأهلية الإسبانية)

الجبهة القومية (بالإسبانية: Bando nacional)‏ والمعروفة أيضاً باسم القوميون أو الجبهة التمرد (بالإسبانية: Bando sublevado)‏ هو أحد الفصيلين الرئيسيين في الحرب الأهلية الإسبانية من 1936-1939 وضم مجموعة متنوعة من الجماعات السياسية اليمينة التي دعمت الانقلاب الإسباني في يوليو 1936 ضد الجمهورية الإسبانية الثانية ووجبهتها الجمهورية، وسعت إلى عزل الرئيس أثانيا، وتلك الأطراف هي مليشيات الفلانخي الفاشي وحزب سيدا الكاثوليكي المحافظ إضافة إلى فصيلين متنافسين مطالبين بعودة الملكية هما حزب التجديد الإسباني الألفونسي والمجتمع التقليدي الكارلي بالإضافة إلى الجيش والحرس المدني المتمردين، وهناك وحدات من الخارج أرسلتها دولها وهي ألمانيا وإيطاليا والبرتغال. وتشير التقديرات إلى أن قوتها القتالية وصلت خلال الحرب إلى ما يقرب من مليون مقاتل، واندمجت تلك الجماعات [الإنجليزية] تحت جبهة الفلانخي الإسبانية بقيادة فرانسيسكو فرانكو خلال الحرب بعد وفاة القادة الأوائل للجبهة. والذي أصبح بعد الحرب قائدا للدولة في ظل حكم ديكتاتوري من 1939 حتى وفاته عام 1975.

الجبهة القومية
Bando sublevado
مشارك في الحرب الأهلية الإسبانية
العلم منذ 13 سبتمبر 1936
سنوات النشاط 1936-1939
الأيديولوجيا قومية إسبانية [الإنجليزية]، معاداة الشيوعية، نقابية وطنية، فاشية، محافظة، ملكيانية، تقليدية [الإنجليزية]
قادة
منطقة 
العمليات
منطقة الجمهورية
منطقة المتمردين
قوة ~1٬000٬000 مقاتل
حلفاء  ألمانيا النازية
 مملكة إيطاليا
البرتغال
خصوم الجبهة الجمهورية

صاغ جوزيف جوبلز مصطلح القوميين أو المواطنين (Nacionales) بعد زيارة الوفد الإسباني السري بقيادة الكابتن فرانسيسكو أرانز الذي طلب عتاد حربي في 24 يوليو 1936، لإعطاء صبغة شرعية لمساعدة ألمانيا النازية للجيش الإسباني المتمرد. واستخدم قادة الفصائل المتمردة لقب "الصليبيون" الذين أطلقها عليهم أسقف سالامانكا إنريكي بلا واي دينيل، واستخدموا أيضًا مصطلح الصليبية في حملتهم.

ومن الأسماء الأخرى التي أطلقت على تلك الجبهة: جبهة الفرانكويين (بالإسبانية: bando franquista)‏ (بعد تعيين فرانسيسكو فرانكو في منصب الجنراليسمو Generalissimo أو رئيس الحكومة)، وأطلق عليهم الجمهوريون تهكما وبازدراء بالجبهة الطائفية وجبهة الانقلاب والجبهة الفاشية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.