الجغرافيا اليونانية الرومانية

إن أكثر الباحثين الذين يتناولوا الفكر الجغرافي في حوض البحر المتوسط أشاروا إلى وحدة فكرية جمعت بين حوضين . معتبرين الحضارة الرومانية امتدادا" فكريا" للحضارة اليونانية ( الهيلينية ) متناسين الفواصل التاريخية بين الحضارتين سواء كانت سياسية ام فكرية، وقد يكون معهم بعض الحق، الا اننا وجدنا ان المقومات الفكرية والاتجاهات العامة للفكر الجغرافي تتميز في كل من المرحلتين بميزات خاصة وقد يكون وراء ذلك العامل الزمن فقد تلت الحضارة الرومانية الحضارة اليونانية بفاصل زمني قد يصل إلى حوالي خمسة قرون .

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)

ومن الامور التي ترتبط بين الحضارتين اليونانية والرومانية . ان جزءا كبيرا من نشاطها الفكري حدث بعيدا عن مراكزها الجغرافية في كل من شبه جزيرة اليونان التي تمثل النشاط الفكري لليونان وشبه جزيرة إيطاليا التي تمثل الموطن الجغرافي النشاط الفكري الروماني. فكلا الحضارتين اتخذتا من مهد الحضارتين العراقية والمصرية مركزا مهما لنشاطهما الفكري . فجاءت افكارهما متقاربة بسبب وحدة البودقة التي انصهرت فيها الحضارتين العراقية والمصرية والتي نشأ عنها ما يعرف بالحضارة الهانستية .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.