الجليل (منطقة)

الجليل (بالعبريَّة: הגָלִיל) هي منطقة جغرافية في شرق البحر المتوسط في شمال اسرائيل، ومن أكبر مدنها الناصرة وصفد وعكا، من الناحية الإدارية تقع أغلب أراضي الجليل اليوم في إسرائيل ضمن لواء الشمال الذي يضم أيضا هضبة الجولان ولواء حيفا. من الناحية الديموغرافية يشكل عرب 48 حوالي نصف عدد السكان الإجمالي، ومن بينهم المسلمون والمسيحيون والدروز كما ويسكن في المنطقة أقلية شركسية. أما بقية السكان ( حوالي 46.9% بحسب احصائية عام 2006) فهم من اليهود ويقدرون بحوالي 1.2 مليون نسمة.

يحد مرج بن عامر منطقة الجليل من الجنوب، أما شرقا فيحدها منحدر هضبة الجولان، ويحدها البحر الأبيض المتوسط من الغرب. من الناحية الطوبوغرافية التاريخية تمتد منطقة الجليل الأعلى شمالاً داخل الأراضي اللبنانية حيث يمثل نهر الليطاني حدودها الشمالية، ولكن هذه المنطقة تعد حاليًا في حدود الجزء الإسرائيلي من المنطقة. تقليديًا تنقسم منطقة الجليل إلى ثلاثة مناطق وهي الجليل الأعلى (بالعبريَّة: הַגָּלִיל העליון)، والجليل الأسفل (بالعبريَّة: הַגָּלִיל הַתַּחְתּוֹן)، والجليل الغربي (بالعبريَّة: הַגָּלִיל הַמערבי).

تضم منطقة الجليل بعض أكثر المدن والمواقع قداسًة في الديانة المسيحية، منها مدينة الناصرة حيث بشّر الملاك جبرائيل مريم العذراء بولادة يسوع حسب المعتقدات المسيحية، كما أنها المدينة التي نشأ فيها فنُسِبَ إليها ودُعي يسوع بيسوع الناصري. إلى جانب قانا الجليل والتي تم فيها عرس قانا الجليل أولى معجزات يسوع الناصري وفقًا للمعتقدات المسيحية. وجبل الطور والتي حصل فيها حادثة التجلي، ونهر الأردن وبحيرة طبريا وكفرناحوم والتي تضم العديد من مواقع الحج المسيحية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.