الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية

الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية (EAEC أو Euratom) هي منظمة دولية تم إنشاؤها بموجب اتفاقية يوراتوم في 25 مارس 1957 بهدف أصلي يتمثل في إنشاء سوق متخصص للطاقة النووية في أوروبا، من خلال تطوير الطاقة النووية وتوزيعها على الدول الأعضاء فيها. بيع الفائض للدول غير الأعضاء. ومع ذلك، فقد تم توسيع نطاقها بشكل كبير على مر السنين لتغطية مجموعة كبيرة ومتنوعة من المجالات المرتبطة بالطاقة النووية والإشعاع المؤين مثل حماية المواد النووية والحماية من الإشعاع وبناء المفاعل النووي الحراري التجريبي الدولي.

الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية
European Atomic Energy Community
علم الاتحاد الأوروبي

خريطة توضح أعضاء الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية
  الدول الأعضاء
  الدولة المشاركة المرتبطة

المقر الرئيسي بروكسل
تاريخ التأسيس 25 مارس 1957
اللغات الرسمية البلغارية، الكرواتية، التشيكية، الدنماركية، الهولندية، الإنجليزية، الإستونية، الفنلندية، الفرنسية، الألمانية، اليونانية، المجرية، الأيرلندية، الإيطالية، اللاتفية، الليتوانية، المالطية، البولندية، البرتغالية، الرومانية، السلوفاكية، السلوفينية، الأسبانية، السويدية.
الرئيس المفوضية الأوروبية
عدد الأعضاء 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي
1 دولة مرتبطة
1 دولة مرتبطة بالإنضمام
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

الجماعة منفصلة من الناحية القانونية عن الاتحاد الأوروبي على الرغم من أنها تتمتع بنفس العضوية ، وتحكمها العديد من مؤسسات الاتحاد الأوروبي، لكنها المنظمة المجتمعية الوحيدة المتبقية المستقلة عن الاتحاد الأوروبي وبالتالي فهي خارجة عن السيطرة التنظيمية للبرلمان الأوروبي. منذ عام 2014 ، شاركت سويسرا أيضًا في برامج الجماعة كدولة منتسبة.

ستوقف عضوية المملكة المتحدة في المنظمة في 31 يناير 2020. ومع ذلك، بموجب شروط اتفاقية التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ، يجب أن تشارك المملكة المتحدة في الجماعة كدولة منتسبة بعد نهاية الفترة الانتقالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.