الجمعية الوطنية (كوريا الجنوبية)

الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا (بالكورية: 대한민국 국회) وغالباً ما تُختصر لتعرف باسم الجمعية الوطنية هي الهيئة التشريعية لكوريا الجنوبية وتتألف من 300 عضو وتتبع نظام البرلمان بغرفة واحدة. ويبلغ مجموع الدوائر الانتخابية المكونة من عضو واحد عدد 253 مقعداً من مقاعد الجمعية، بينما تتوزع المقاعد المتبقية (47 مقعداً) وفقاً لتمثيل نسبي. ويخدم الأعضاء لمدة أربع سنوات.

الجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية
대한민국 국회
大韓民國國會
النوع
التأسيس 31 مايو 1948 
النوع برلمان بغرفة واحدة
البلد كوريا الجنوبية  
القيادة
الأعضاء 300
مكان الإجتماع
سول، كوريا الجنوبية
الموقع الإلكتروني korea.assembly.go.kr
الجمعية الوطنية
هانغل대한민국국회
هانجا大韓民國國會
رومنة منقحةDaehanmin-guk gukhoe
ماكيون-رايشاور [الإنجليزية]Taehanmin’guk kukhoe

وفقاً لدستور كوريا الجنوبية تتألف الجمعية من 200 عضو على الأقل. وصل عدد مقاعد الجمعية بحلول عام 1990 إلى 299 عضواً، اُنتخِب 224 من تلك المقاعد عبر الانتخاب المباشر من ضمن الدوائر ذات العضو الواحد في الانتخابات العامة المقامة في شهر أبريل من عام 1988. وجرى انتخاب الممثلون المتبقون (75 مقعداً) من قوائم الأحزاب وذلك بموجب القوانين المعمول بها. ويحدد القانون السن الأدنى للترشح للجمعية العامة عند الثلاثين عاماً. وقد جرى إسقاط شرط سابق نص على أن يكون المرشح قد أقام في البلاد لمدة خمس سنوات بصورة مستمرة كحد أدنى وذلك ضمن التسوية السياسية عام 1987، والتي هدفت إلى إتاحة الفرصة لكيم داي جنغ، الذي كان قد أمضى عدة سنوات في المنفى باليابان والولايات المتحدة خلال الثمانينات للعودة إلى الحياة السياسية. ولا يمكن لرئيس البلاد حل الجمعية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.