الجمهوريانية في إسبانيا

ظهرت الأيدولوجية أو فكرة الجمهورياتية في إسبانيا في القرون التاسع عشر والعشرين والحادي والعشرين. وقد تجلت من خلال الأحزاب السياسية المختلفة والحركات التي سادت تاريخ إسبانيا. تقوم هذه الحركة على التوجه نحو الفكر الجمهوري في جميع أنحاء إسبانيا من خلال الأحزاب السياسية المختلفة والحركات عبر تاريخ إسبانيا. وهدفت هذه الحركة إلى تأسيس الجمهورية أو (النظام الجمهوري) في إسبانيا، حيث ظهرت خلال هذه القرون الثلاثة تيارات مختلفة وفق النموذج التنظيمي الذي من شأنه أن يعطي الدولة: الوحدوية أو المركزية أو الفدرالية. وكذلك العمل على وجود التيارات المستقلة (الانفصالية) ذات الطابع أو الصفة الجمهوية في العديد من مناطق إسبانيا.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
رمز الجمهورية الإسبانية الأولى كما ظهرت في مجلة "لا فلاكا".

وعلى الرغم من وجود العديد من الحركات الداعمة للنظام الجمهوري، إلا ان الحكومة في إسبانيا تم تنظيمها كجمهورية خلال فترتيبن قصيرتين من تاريخها بلغتا 10 سنوات من الحكم الجمهوري في مجمل التاريخ الإسباني. حيث استمرت الجمهورية الإسبانية الأولى من فبراير 1873 إلى ديسمبر 1874 والجمهورية الإسبانية الثانية استمرت من أبريل 1931 إلى أبريل 1939.

يوجد حاليا حركات وأحزاب سياسية من جميع أنحاء الطيف السياسي تدافع بدورها عن الجمهورية الإسبانية الثانية، بما في ذلك كل من حزب اليسار الإسباني، وكذلك الحزب اليبرالي، وحزب اليمين، والأحزاب الوطنية الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من وجود حركات وأحزاب سياسية خلال تاريخ إسبانيا السياسي دافعت عن التيار الجمهوري عبر كامل الطيف السياسي الإسباني، من اليسار إلى الأحزاب الليبرالية أو القومية أو اليمينية. إلا أن الجمهوريون في إسبانيا مرتبطون حاليا باليسار السياسي حيث أن الجمهوريين المحافظين هم أقلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.