الجمهورية الأيرلندية

كانت الجمهورية الأيرلندية (بالأيرلندية: Poblacht na Héireann أو Saorstát Éireann) دولة ثورية استقلّت عن المملكة المتحدة في يناير 1919. أعلنت الجمهورية ولايتها القضائية على جزيرة أيرلندا بأكملها، ولكن بحلول عام 1920 اقتصرت سيطرتها الفعلية على 21 مقاطعة من مقاطعات أيرلندا الاثنتين والثلاثين، وحافظت قوات الدولة البريطانية على وجودها في معظم أنحاء الشمال الشرقي، وكذلك كورك، ودبلن وغيرها من المدن الرئيسة. كانت الجمهورية عمومًا أقوى في المناطق الريفية وامتلكت قدرة التأثير على السكان في المناطق الحضرية التي لم تسيطر عليها مباشرة بالقوة العسكرية التابعة للجمهورية الجديدة.

  

الجمهورية الأيرلندية
علم جمهورية أيرلندا   شعار أيرلندا   

 

الأرض والسكان
المساحة 84116 كيلومتر مربع  
عاصمة دبلن  
اللغة الرسمية الأيرلندية  
التعداد السكاني 4400000 (1921) 
الحكم
نظام الحكم جمهورية برلمانية  
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 21 يناير 1919 
العملة جنيه إسترليني  

يعود أصلها إلى ثورة عيد الفصح عام 1916، عندما استولى الجمهوريون الأيرلنديون على مواقع رئيسة في دبلن وأعلنوا جمهورية إيرلندية. على الرغم من سحق التمرد، اتحد الناجون تحت راية حزب شين فين بعد إصلاحه في حملة من أجل إقامة جمهورية. فاز الحزب بأغلبية ساحقة من المقاعد غير المتنافس عليها إلى حد كبير في الانتخابات العامة لعام 1918، وشكّل الدويل الأول (السلطة التشريعية) في أيرلندا في دبلن في 21 يناير 1919. ثم أنشأ الجمهوريون حكومة ونظامًا قضائيًا وقوة شرطة. في الوقت نفسه، حارب المتطوعون الأيرلنديون، الذين وضعوا أنفسهم تحت سيطرة الدويل وأصبحوا يعرفون باسم الجيش الجمهوري الأيرلندي، ضد قوات الدولة البريطانية في حرب الاستقلال الأيرلندية.

انتهت حرب الاستقلال بالتوقيع على المعاهدة الأنغلو أيرلندية في 6 ديسمبر 1921 الموافَق عليها بأغلبية ضئيلة في دويل أيرن في 7 يناير 1922. شُكلَت الحكومة المؤقتة بموجب شروط المعاهدة، لكن بقيت الجمهورية الأيرلندية قائمة شكليًّا حتى 6 ديسمبر 1922، عندما اجتمعت 26 من 32 مقاطعة في دومنيون بريطاني يتمتع بالحكم الذاتي تحت مسمى الدولة الأيرلندية الحرة. قُسمت الجزيرة بموجب قانون حكومة أيرلندا لعام 1920، ومارست المقاطعات الست في أيرلندا الشمالية -التي قُسمت بشكل مصطنع لتكوين أغلبية نقابية وتأمينها- حقها بموجب المعاهدة في الانسحاب من الدولة الحرة، والبقاء في المملكة المتحدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.