الجمهورية الروسية

الجمهورية الروسية (بالروسية: Российская республика) كانت دولة قصيرة الأجل سيطرت - بحكم الأمر الواقع - على أراضي الإمبراطورية الروسية السابقة بعد إعلانها من قبل الحكومة الروسية المؤقتة في 1 سبتمبر (14 سبتمبر، بالتقويم الميلادي القديم) من العام 1917 في مرسوم وقعه ألكسندر كيرينسكي بصفته وزير الرئيس وألكسندر زارودني بصفته وزير العدل.

روسيا
الجمهورية الروسية
Российская Республика

1920
 

 

علم شعار
النشيد : مرسيليا العامل
Рабочая Марсельеза
أراضي الجمهورية الروسية المعلنة(أ)

عاصمة بتروغراد
نظام الحكم حكومة مؤقتة
اللغة الرسمية الروسية  
لغات مشتركة الروسية
الوزير - رئيس مجلس الإدارة
جورجي لفوف 15 مارس 1917
ألكسندر كيرينسكي 21 يوليو 1917
التشريع
السلطة التشريعية مجلس الجمهورية الروسية
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب الأهلية الروسية
ثورة فبراير 15 مارس 1917
تأسيس حكومة جنوب روسيا الثانية أبريل 1920
إعلان الجمهورية 14 سبتمبر 1917
حل حكومة جنوب روسيا الثانية 16 نوفمبر 1920
ثورة أكتوبر 7 نوفمبر 1917
المساحة
المساحة 22400000 كيلومتر مربع  
بيانات أخرى
العملة روبل

بعد أقل من ستة أسابيع، سقطت الجمهورية في إثر ثورة أكتوبر بداية من 25 أكتوبر (7 نوفمبر بالتقويم الميلادي القديم)، وإنشاء جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية.

رسميًا، كانت حكومة الجمهورية مجرد حكومة مؤقتة، مع أن السيطرة الفعالة في البلاد وقواتها المسلحة كانت مقسمة بين الحكومة المؤقتة والسوفيات البتروغراديين.

يستخدم مصطلح الجمهورية الروسية في بعض الأحيان بطريقة خاطئة للفترة بين تنازل الإمبراطور نيقولا الثاني في 2 مارس 1917 (15 مارس، بالتقويم الميلادي القديم) وإعلان الجمهورية في سبتمبر من نفس العام. ومع ذلك، خلال تلك الفترة بقيت حالة الملكية المستقبلية في محلها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.