الجوزية

تُعرف الأشجار في جنس كاريا ((بالإغريقية: κάρυον)‏ "الجوز") عادةً باسم الجوزية المشتقة من لغة بووهاتن من فيرجينيا. يشمل الجنس من 17 إلى 19 نوعًا من الأشجار النفضية مع أوراق ريشية مُجمَّعة ومكسرات كبيرة. يرجع موطن خمس أو ست أنواع إلى الصين، والهند الصينية، والهند (دولة ولاية أسام)، و 11 أو 12 من الولايات المتحدة، ومن اثنين إلى أربعة من كندا ويوجد أربعة في المكسيك.

جوز

صورة لجوزية في مشجرة مورتون

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي
المملكة: نباتae
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
غير مصنف: وردانيات
الرتبة: زانية
الفصيلة: جوزية
الأسرة: جوزاوات
الجنس: كاريا
نوت.
الاسم العلمي
Carya 
توماس ناتول   ، 1818  

تُعامَل الأنواع الأخرى الأسيوية، الجوزية المُنْحَنية، المُدرجة سابقًا باسم صينيَّة كاريا في جنس منفصل وهو جنس من النباتات المزهرة(بالإنجليزية: Annamocarya)‏، مثل صينيَّة النباتات المزهرة.

أزهار الجوز هي صفصاف صغير أصفر مائل للون الأخضر تنبت في الربيع. وهي أزهار ملقحة بالرياح وغير قابلة للتعايش الذاتي. والفاكهة تكون جوز كروي الشكل أو بيضاوي، 2–5 سم (0.79–2.0 إنش)) طولاً و1.5–3 سم (0.59–1.2 إنش) طولاً و1.5–3 سم (0.59–1.2 إنش))(( قُطرًا، مُرفقة في قشرة أربع صمامات، تنشق مفتوحة عند النضج. قشرة الجوز سميكة وعظمية في معظم الأنواع، ورقيقة في عدد قليل، ولا سيما كاريا إلينوينيسيس (C. illinoinensis)؛ وتنقسم إلى نصفين ينشقان عند إنبات البذور.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.