الجيل السادس من أنظمة ألعاب الفيديو

تاريخ أنظمة ألعاب الفيديو (الجيل السادس) في تاريخ ألعاب الفيديو، حقبة الجيل السادس (يشار إليها أحيانا باسم حقبة 128 بت) يشير إلى أنظمة ألعاب الفيديو وأنظمة الألعاب المحمولة المتوفرة من 1998 إلى 2009.


هذه المقالة جزء من سلسة
تاريخ ألعاب الفيديُو

أنظمة ألعاب الفيديو التي يشملها هذا الجيل هي:

أما أنظمة الألعاب المحمولة هي:

بدأ هذا الجيل في 27 نوفمبر 1998 مع إصدار دريم كاست في اليابان، وانضم له بلاي ستيشن في 2 مارس 2000 وجيم كيوب وإكس بوكس في عام 2001. تم وقف دريم كاست في عام 2001. تم وقف جيم كيوب في عام 2007 وتم وقف إكس بوكس في عام 2008 وتم وقف بلاي ستيشن 2 في أوائل عام 2013.

شهد هذا الجيل بزوغ اللعب عبر الشبكة - الذي كان في الأجيال السابقة حكرا على ألعاب الحاسوب - حيث أصبح أكثر بروزا في منصات ألعاب الفيديو خلال هذا الجيل. بدأ دريم كاست هذا التغيير مع المودم المدمج الخاص به وبرنامج تصفح الإنترنت والقدرة على لعب بعض الألعاب على الإنترنت. قدم إكس بوكس خدمة متكاملة تسمى إكس بوكس لايف كانت تلف 50 دولارا في السنة، وكانت متوافقة فقط مع اتصال إنترنت النطاق العريض. كانت قدرته على ربط اللاعبين على الانترنت للألعاب الجماعية عاملا كبيرا في السماح لأجهزة إكس بوكس بكسب موطئ قدم في السوق الغربية.

كما شهد اندماج العديد من شركات النشر التي كان لها تاريخ طويل مع منافسيهم: مايكروسوفت اشترت مطور الطرف الثاني راير في عام 2002، اندمجت سكوير مع إنكس لتشكيل سكوير إنكس في عام 2003 ومن ثم في وقت لاحق اشترت تايتو. اندمجت مع سيجا مع شركة سامي (Sammy) لتشكل سيجا سامي القابضة في عام 2004. اشترت كونامي حصة أغلبية في هادسن سوفت. اندمجت نامكو مع بانداي لتشكل نامكو بانداي القابضة في عام 2006.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.