الجين الأناني

الجين الأناني The Selfish Gene كتاب عن التطور من تأليف العالم الشهير ريتشارد دوكينز عام 1976، يعتمد هذا الكتاب بشكل كبير على الأفكار الواردة في كتاب النظريَّة الرئيسيَّة للتكيُّف والاصطفاء الطبيعي لجورج ويليامز الصادر عام 1966، استخدم دوكينز مصطلح الجين الأناني كطريقة للتعبير عن وجهة النظر التي تركِّز على التطور على المستوى الجيني مقابل وجهات النظر التي تركِّز على الكائن الحي والجماعة ككل، وهي الأفكار التي نالت شعبيةً كبيرة في الستينيَّات على يد ويليام هاملتون وغيره، يعني ذلك من وجهة نظر جينيَّة أنَّ الأفراد المترابطة جينيَّاً تميل للتعامل بشكل أناني أو فردي مع بعضها البعض.

الجين الأناني
(بالإنجليزية: The Selfish Gene)‏ 

معلومات الكتاب
المؤلف ريتشارد دوكينز
البلد  الولايات المتحدة
اللغة الإنجليزية
الناشر دار نشر جامعة أكسفورد  
تاريخ النشر 1976
مكان النشر إنجلترا  
النوع الأدبي مقالة  
الموضوع علم الأحياء التطوري  
التقديم
عدد الصفحات 224
المواقع
ردمك 0-19-857519-X
OCLC 2681149
174359233 
 

استحدث هذا الكتاب مصطلح الميم meme كوحدة للتطور الثقافي البشري مماثل للجين بمعنى آخر وحدة المعلومات الثقافية التي يمكن نقلها من عقل لآخر بطريقة مشابهة لانتقال الجينات من فرد لآخر خلال عملية التكاثر، ممَّا يقترح أنَّ هذا التكرار الأناني هو ما يميز التطور الثقافي البشري البشري، أصبح علم الميمات أو علم التطور الثقافي Memetics موضوعاً للعديد من الدراسات والأبحاث منذ نشر هذا الكتاب.

في مقدمة الطبعة الثلاثين للكتاب قال دوكينز إنَّه يرى بوضوح أنَّ عنوان الكتاب قد لا يعطِ انطباعاً كافياً عن محتواه، وتمنَّى لو أنَّه أخذ بنصيحة توم ماشلر وسمَّاه الجين الخالد Immortal Gene.

في عام 2017 حصل كتاب الجيني الأناني على المرتبة الأولى في استطلاع الرأي الذي أجرته الجمعيَّة الملكيَّة لأكثر كتاب علمي تأثيراً في التاريخ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.