الحدود السورية العراقية

الحدود السورية العراقية هي الحدود التي تربط بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية العراق وتمتد على طول يبلغ أكثر من 599 كم حيث تمر عبر أعالي بلاد ما بين النهرين بالغة بذلك الصحراء السورية. في عام 1922 كانت تُعرف الحدود السورية العراقية باسم منطقة وذلك حسب اتفاقية سايكس بيكو لعام 1916. كانت هناك حدود تفصل بين الجمهورية السورية الأولى والمملكة العراقية حتى عام 1958، ومنذ عام 1961 تشكلت الحدود بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية العراق. تمرُّ الحدود عبر أعالي بلاد ما بين النهرين وتصل حد الحود العراقية–السورية–التركية الثلاثية على نهر دجلة في 37.1060°N 42.3572°E / 37.1060; 42.3572. الحدود بين الدولتين تشمل مجموعة من المناطق من بينها الموصل، ولاية ديار بكر وولاية عثمانية من جهة ثم ربيعة والشدادي من جهة ثانية. تشمل الحدود أيضا بعضا من منطقة الفرات شمال البوكمال في سوريا ومدينة القائم في العراق.

في ظل الحرب الدائرة في سوريا والعراق، أصبحت الكثير من الحدود تحت سيطرة الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) خاصة في عام 2014، وعلى الرغم من أن الجزء الشمالي لا يزال ضمن سيطرة الأكراد إلا أن هناك حدود جديدة شُكلت بين منطقة الإدارة الكردية في شمال سوريا وكردستان العراق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.