الحديقة الجوراسية 3

الحديقة الجوراسية 3 (بالإنجليزية: Jurassic Park III)‏ هو فيلم مغامرات وخيال علمي أمريكي صدر في عام 2001 والجزء الثالث من سلسلة أفلام الحديقة الجوراسية، بعد فيلم العالم المفقود: الحديقة الجوراسية (1997). الفيلم من بطولة سام نيل وويليام ميسي وتيا ليوني وأليساندرو نيفولا وتريفور مورغان ومايكل جتير. كتبه بيتر باكمن وألكسندر باين وجيم تايلور، وأخرجه جو جونستون. هو الفيلم الأول في السلسلة الذي لم يخرجه ستيفن سبيلبرغ، الذي عمل كمنتج تنفيذي بدلًا من ذلك. وهو أيضًا أول فيلم في السلسة لا يستند إلى رواية لمايكل كرايتون، على الرغم من أن الفيلم يتضمن شخصيات وأفكارًا له، بما في ذلك مشاهد من روايته الأولى الحديقة الجوراسية (1990).

الحديقة الجوراسية 3
Jurassic Park III
معلومات عامة
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
مدة العرض
92 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
البلد
مواقع التصوير
موقع الويب
الطاقم
المخرج
الكاتب
مايكل كريشتون
السيناريو
البطولة
التصوير
شيلي جونسون
الموسيقى
التركيب
روبرت دالفا
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
  • أمبلين إنترتاينمنت
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
يونيفيرسال بيكتشرز
يونياتيد انتيرناشيونال بيكتشرز
الميزانية
93,000,000$
الإيرادات
368,780,809$
التسلسل
السلسلة
رقم 3 في سلسلة:
Jurassic Park (en)
سبقه : العالم المفقود: الحديقة الجوراسية
تلاه : العالم الجوراسي

تجري أحداث الفيلم مثل الفيلم السابق في جزيرة ديناصورات خيالية واقعة على ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الوسطى، وتدعى جزيرة سورنا. يتضمن الفيلم زوجين مطلقين (يلعب دورهما كل من ميسي وليوني) يخدعان عالم الحفريات الدكتور آلان جرانت (نيل) لكي يساعدهما في العثور على ابنهما (مورغان) المفقود في الجزيرة. كرر نيل لعب نفس الدور من الفيلم الأول، الحديقة الجوراسية (1993).

بعد إصدار الحديقة الجوراسية الذي أخرجه سبيلبرغ، أعرب جو جونستون عن اهتمامه بإخراج تكملة للفيلم. على الرغم من أن سبيلبرغ عاد وأخرج التكملة الأولى للفيلم، فإنه أعطى جونستون الإذن لإخراج فيلم ثالث محتمل. أعلنت يونيفرسال بيكشرز عن فيلم ثالث في يونيو 1998، مع تحديد موعد إصداره في منتصف عام 2000. كتب كريغ روزنبرغ المسودة الأولى للسيناريو، عن مراهقين يعلقان على جزيرة سورنا. أُعلن عن تعيين جونستون كمخرج للفيلم في عام 1999، ورُفضت مسودة روزنبرغ. تضمنت المسودة الثانية، التي كتبها باكمن، هروب تيرانودون إلى البر الرئيسي في كوستاريكا وقتله للناس، في حين تضمنت القصة الموازية داخل النص آلان غرانت وآخرين يهبطون اضطراريًا على جزيرة سورنا.

قبل ما يقارب خمسة أسابيع من بدء التصوير، رفض جونستون وسبيلبرغ المسودة الثانية وأيدوا فكرة قصة أبسط اقترحها ديفيد كوب، كاتب الفيلمين السابقين. جرى التعاقد مع باين وتايلور لإعادة كتابة النص السابق لباكمن، الذي أجرى المزيد من التنقيحات لمسودتهم. عمل جون أوجوست على النص أيضًا لكن لم يذكر في شارة النهاية. استمر التصوير خمسة أشهر، وبدأ في هاواي في 30 أغسطس 2000، قبل الانتقال إلى كاليفورنيا. لم تكتمل المسودة النهائية للنص أبدًا في أثناء الإنتاج، وفكر جونستون في ترك المشروع عدة مرات بسبب عدم اليقين بكيفية سير الأحداث في الفيلم. كما هو الحال مع الأفلام السابقة، يتميز جوراسيك بارك 3 بمزيج من الديناصورات التي أُنشئت بواسطة الكمبيوتر والأنيماترونكس، التي أُنشئت على التوالي بواسطة إندستريال لايت آند ماجيك وستان ونستون. على عكس الأفلام السابقة، يتميز الحديقة الجوراسية 3 بديناصورات سبينوصورس باعتباره خصم الديناصور الرئيسي، ليحل محل التيرانوصوروس ركس.

أُصدر الحديقة الجوراسية 3 في دور السينما في 18 يوليو 2001. على الرغم من المراجعات المختلطة من النقاد، حقق الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر، إذ حقق 368 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. أُصدر الفيلم التالي في السلسلة، العالم الجوراسي، في يونيو 2015.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.