الحرب الأهلية الأفغانية (1992–96)

الحرب الأهلية الأفغانية وهو نزاع مسلح في أفغانستان بدأ في سنة 1992 وانتهى في سنة 1996 وقد بدأت الحرب بعد استقالة رئيس أفغانستان الشيوعي محمد نجيب الله وبعد ذلك تم توقيع إتفاقية سلام بين الأحزاب الأفغانية سُميت بإتفاقية بيشاور، إلا أن هذهِ الإتفاقية لم تشمل الحزب الإسلامي وألذي كان برئاسة قلب الدين حكمتيار وهذا مما أدى إلى غضب أنصار الحزب الإسلامي في أفغانستان، فبدأ حكمتيار بحملة قصف على العاصمة كابول وأصبحت مدينة قندهار ومُدُن أُخرى تحت سيطرته، استمرت الحرب بين الحكومة الأفغانية وأنصار الحزب الإسلامي إلى سنة 1996 بعد أن تمكن طالبان مدعوماً من باكستان والمملكة العربية السعودية من السيطرة على العاصمة كابول وعزل الحكومة الأفغانية وإنشاء دولة أفغانستان تحكمها الشريعة الإسلامية.

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة. (أبريل 2019)
War in Afghanistan (1992–1996)
جزء من the الحرب في أفغانستان
Much of the civil infrastructure was ruined in Kabul due to the war.
معلومات عامة
التاريخ April 30, 1992 – September 27, 1996
(4 سنوات، و4 شهور، و 4 أسابيع)
الموقع أفغانستان
النتيجة دولة أفغانستان الإسلامية on September 26, 1996, retreats from Kabul to Northern Afghanistan and remains the internationally recognized government, طالبان enter Kabul on September 27, 1996, and establish the largely unrecognized إمارة أفغانستان الإسلامية، الحرب الأهلية الأفغانية (1996–2001)
المتحاربون
دولة أفغانستان الإسلامية

Supported by
إيران and روسيا

حزب الإسلامي (until late 1994)
Supported by
باكستان

حزب الوحدة الإسلامي


Junbish-i Milli (Jan. 1994-Aug. 1994)
Supported by
أوزبكستان


Regional Kandahar militia leaders

طالبان (from late 1994)
Supported by
باكستان
السعودية

تنظيم القاعدة (from early 1996)

القادة
برهان الدين رباني
أحمد شاه مسعود
Hussain Anwari
صبغت الله مجددي
عبد الحق 
عبد رب الرسول سياف

عبد العلي مزاري
كريم خليلي
عبد الرشيد دوستم
غلبدين حكمتيار

عبد العلي مزاري
كريم خليلي


عبد الرشيد دوستم


كل أغا شيرزي

ملا عمر
أسامة بن لادن
أيمن الظواهري
ملاحظات
Wahdat worked with the Islamic Government of Afghanistan until it withdrew in late 1992 joining Hezb-i Islami. Dostum, previously allied with Massoud, joined forces with Hekmatyar in 1994. Harakat remaining allied to Jamiat generally fought with Wahdat against Ittehad, however occasionally it fought against Wahdat as well. In 1995 Massoud and the ISA forces were able to control most of Kabul.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.