الحرب الأهلية الليبيرية الثانية

الحرب الأهلية الليبيرية الثانية هي حرب بدأت عام 1999 وقامت بعد ظهور مجموعة ثائرة ضد الحكومة الليبيرية في شمال ليبيريا بدعم من حكومة الدولة المجاورة غينيا وبدعم من حزب الاتحاد الليبيري للمصالحة والديمقراطية وفي ظهرت سنة 2003 مجموعة حزبية أخرى ثارت ضد الحكم وهم الحركة من أجل الديمقراطية في ليبيريا ونشطت في الجنوب لتطيح بحكومة تشارلز تايلور الحكومة الثالثة التي قادت البلاد، وتمكن حزب الاتحاد الليبيري للمصالحة والديمقراطية من السيطرة على العاصمة مونروفيا، وقامت مجموعة هذا الحزب بقصف المدينة وقتلوا الكثير من المدنيين فيها، بينما كان آلاف الناس قد هجروا المدينة لأوضاعها السيئة، في حين أن الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور رحل إلى نيجيريا.

الحرب الأهلية الليبيرية الثانية
جزء من الحروب الأهلية الليبيرية
 
معلومات عامة
التاريخ 1999–2003
الموقع ليبيريا
النتيجة
  • نفي تشارلز تايلوز إلى نيجيريا
    *توقيع اتفاق أكرا للسلام
    *دخول بعثة الأمم المتحدة
    *تأسيس حكومة انتقالية لليبيريا
المتحاربون
القوات المسلحة الليبيرية
  • وحدة مكافحة الإرهاب
الاتحاد الليبيري من أجل المصالحة و الديمقراطية
الحركة من أجل الديمقراطية في ليبيريا
بدعم من:
 سيراليون
 غينيا
 المملكة المتحدة
 الولايات المتحدة
القادة
تشارلز تايلور سيكو كوني
توماس نيميلي
الخسائر

150,000–300,000 قتيل

وفي مدينة أكرا عاصمة غانا تم توقيع إتفاقية سلام بين الأحزاب المتصارعة بتاريخ 18 أغسطس من سنة 2003 وإتفقوا على إنهاء الصراع وعلى بداية ديمقراطية جديدة في البلاد ليتنخب الرئيس جيود براينت رئيساً للبلاد سنة 2005، وقتل من جراء هذه الصراع حوالي 300 ألف شخص.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.