الحرب الإنجليزية الأفغانية الثانية

الحرب الإنجليزية الأفغانية الثانية (بالبشتوية: د افغان-انګرېز دويمه جګړه؛ بالإنجليزية: Second Anglo-Afghan War) هي صراع عسكري جرى بين الراج البريطاني وإمارة أفغانستان من عام 1878 حتى عام 1880، عندما كان شير علي خان من سلالة باراكازي يحكم إمارة أفغانستان، وهو ابن الأمير دوست محمد خان. كانت الحرب جزءًا من اللعبة الكبرى بين الإمبراطوريتين البريطانية والروسية.

الحرب الإنكليزية الأفغانية الثانية
جزء من الحروب الإنكليزية الأفغانية    
لوحة زيتية لريتشارد كتون ودفيل تصوّر مجموعة من فوج مشاة الجيش البريطاني.
معلومات عامة
التاريخ 1878–1880 م
الموقع أفغانستان
النتيجة
  • انتصار بريطاني
  • انسحاب بريطاني بعد تحقيق أهداف سياسية بفعل معاهدة جاندماك
  • احتفظ الأفغان بالسيادة الداخلية ولكنهم تخلوا عن المناطق الحدودية المختلفة، كما تولى البريطانيون إدارة العلاقات الخارجية للبلاد.
المتحاربون
إمارة أفغانستان الإمبراطورية البريطانية
القادة
شير علي خان
أيوب خان
صاموئيل براون
فريديريك روبرتس
دونالد ستيورت
الخسائر
5,000+ قُتلوا في المعارك الرئيسية، المجموع غير معلوم. 1,850 قُتلوا في المعركة أو ماتوا نزيفًا من جراحهم،
8,000 ماتوا من الأمراض.

قُسمت الحرب إلى حملتين؛ بدأت الأولى في نوفمبر عام 1878 بالغزو البريطاني لأفغانستان. انتصر البريطانيون بسرعة وأجبروا الأمير شير علي خان على الهروب. التمس محمد يعقوب خان، خليفة علي خان، السلام مباشرةً ووقع على معاهدة غانداماك في السادس والعشرين من مايو 1879. أرسل البريطانيون مبعوثًا ومهمة قادها السير لويس كافاغناري إلى كابول لكن في الثالث من سبتمبر ارتُكبت مذبحة بحق البعثة وأشعل أيوب خان جذوة الحرب مرةً أخرى ما أدى إلى تنازل يعقوب عن السلطة.

انتهت الحملة الثانية في سبتمبر 1880عندما هزم البريطانيون بصورة ساحقة أيوب خان خارج قندهار. اختار البريطانيون أميرًا جديدًا هو عبد الرحمن خان الذي صدّق وأكد على معاهدة غاندماك مرةً أخرى. عندما انسحب الجنود البريطانيون والهنود، وافق الأفغان على أن يتولى البريطانيون كل أهدافهم الجيوسياسية، إضافةً إلى إنشاء عازل بين الراج البريطاني والإمبراطورية الروسية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.