الحرب الإيطالية الإثيوبية الأولى

يعود سبب الحرب الإيطالية الإثيوبية الأولى، التي نشأت بين مملكة إيطاليا والإمبراطورية الإثيوبية بين عامي 1895 و1896، إلى معاهدة وتشاله التي كانت موضع جدل آنذاك بسبب ادعاء الإيطاليين بأنها حولت الإمبراطورية الإثيوبية إلى محمية إيطالية. اندلعت حرب واسعة النطاق في عام 1895، مع تفوق أولي لقوات المملكة في إريتريا الإيطالية، إلى أن انقلبت موازين الحرب مع مهاجمة القوات الإثيوبية للمواقع العسكرية الإيطالية، ومحاصرتها لحصن ميكيلي الإيطالي، ما أجبر المملكة الإيطالية على الاستسلام.

الحرب الإيطالية الإثيوبية الأولى
جزء من التدافع على أفريقيا  
معلومات عامة
التاريخ 15 ديسمبر 1894 - 23 أكتوبر 1896
الموقع إثيوبيا
النتيجة إنتصار إثيوبي
المتحاربون
الإمبراطورية الإثيوبية

مدعومة من

 فرنسا
 روسيا

مملكة إيطاليا


دعم قتالي

القادة
منليك الثاني نيكولاي ليونتييف أوريسترو باراتييري
القوة
70,000 38,493

20,285

حقّق الجيش الإثيوبي انتصارًا ساحقًا في معركة عدوة بعد أن تصدى للأعداد الهائلة للقوات الإيطالية والعساكر الإريتريين، الأمر الذي أجبرهم على التراجع إلى إريتريا. اعتبر الإثيوبيون أن الأسرى الإريتريين خونة، لذا قاموا بقتلهم والتمثيل بجثثهم. انتهت الحرب مع توقيع معاهدة أديس أبابا، وأصبحت رمزًا بارزًا للوحدة الأفريقية، نظرًا لكون الانتصار فيها أحد الانتصارات الحاسمة الأولى للقوات الأفريقية على قوة استعمارية أوروبية، ما ضمن سيادة إثيوبيا حتى اندلاع الحرب الإيطالية الإثيوبية الثانية عام 1936.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.