الحرب الإيطالية 1542-1546

كانت الحرب الإيطالية 1542–1546 نزاعًا في أواخر الحروب الإيطالية، حيث كانت بين فرانسوا الأول ملك فرنسا وسليمان القانوني سلطان الدولة العثمانية ضد الإمبراطور الروماني المقدس كارلوس الخامس (شارلكان) وهنري الثامن ملك إنجلترا. شهدت الحرب قتالًا مكثفًا في إيطاليا وفرنسا والبلدان المنخفضة، بالإضافة إلى محاولات لغزو إسبانيا وإنجلترا. كان الصراع غير حاسم ومكلفًا للمشاركين الرئيسيين.

الحرب الإيطالية 1542-1546
جزء من الحروب الإيطالية
التحالف العثماني الفرنسي وهو يحاصر نيس.
معلومات عامة
التاريخ 1542 – 1546
الموقع إنجلترا، فرنسا، إيطاليا، هولندا.
النتيجة غير حاسمة
المتحاربون
فرنسا

الدولة العثمانية

امبراطورية شارل الخامس:

مملكة إنجلترا،
ولاية سكسونيا,

القادة
فرانسوا الأول،
هنري الثاني
خير الدين بربروس
شارل الخامس،
هنري الثامن

ثارت الحرب بسبب فشل هدنة نيس، التي أنهت الحرب الإيطالية في 1536-1538، لتسوية النزاع طويل الأمد بين كارلوس وفرانسوا - لا سيما مطالباتهما المتضاربة لدوقية ميلانو. بعد أن وجد ذريعة مناسبة، أعلن فرانسوا الحرب مرة أخرى ضد عدوه الدائم في عام 1542. بدأ القتال على الفور في جميع أنحاء البلاد المنخفضة. شهد العام التالي هجوم التحالف الفرنسي العثماني على نيس، بالإضافة إلى سلسلة من المناورات في شمال إيطاليا والتي بلغت ذروتها في معركة سيريسول الدامية. شرع كارلوس وهنري بعد ذلك في غزو فرنسا، لكن الحصار الطويل لبولوني سوغ ميغ وسان ديزييه حال دون هجوم حاسم على الفرنسيين.

توصل كارلوس إلى تفاهم مع فرانسوا بموجب معاهدة كريبي في أواخر عام 1544، لكن وفاة الابن الأصغر لفرانسوا، دوق أورليان – الذي كان تقدمه للزواج من أحد أقارب الإمبراطور أساس المعاهدة – جعلها أقل نقاشًا بعد عام. استمر هنري، الذي تُرك وحده لكنه غير راغب في إعادة بولوني إلى الفرنسيين، في القتال حتى عام 1546، عندما أعادت معاهدة أردريس السلام أخيرًا بين فرنسا وإنجلترا. ترك موت فرانسوا وهنري في أوائل عام 1547 قرار الحروب الإيطالية في أيدي خلفائهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.