الحرب الباكستانية الهندية 1947

الحرب الباكستانية الهندية 1947–1948، وتعرف في بعض الأحيان باسم حرب كشمير الأولى، كانت قتالا بين الهند وباكستان على أراضي دولة جامو وكشمير الأميرية من 1947 إلى 1948. كانت هذه الحرب أول نزاع مسلح من الأربعة حروب حصلت بين الهند وباكستان اللتان كانتا أمتين حديثا الاستقلال. عجلت باكستان ببدأ الحرب بضعة أسابيع بعد استقلالها من خلال إدخال ميليشيات قبلية من منطقة وزيرستان، في محاولة لتأمين منطقة كشمير. نتيجة استمرار الحرب والنزاع على كشمير بعد نهايتها وعدم حسم أحد الطرفين لهذه الحرب، لا يزال هذا يؤثر على الجغرافيا السياسية لكلا البلدين.

الحرب الباكستانية الهندية 1947
Indo-Pakistani War of 1947–1948
بھارت پاکستان جنگ1947-1948
भारत-पाकिस्तान युद्ध १९४७-१९४८
جزء من الحروب الباكستانية الهندية
جنود هنود خلال حرب 1947–1948.
معلومات عامة
التاريخ 22 أكتوبر 1947 – 1 يناير 1949
(سنة واحدة وشهران و10 أيامٍ)
الموقع كشمير
34°30′N 76°00′E  
النتيجة وقف إطلاق النار
  • حل دولة جامو وكشمير الاميرية
  • رسم خط وقف إطلاق النار والذي أصبح خط السيطرة بعد معاهدة سيملا لسنة 1972
تغييرات
حدودية
باكستان تسيطر على ثلث كشمير (آزاد كشمير) والهند تسيطر على معضم جامو ووادي كشمير ولداخ (عدا أكساي تشين ومعابر كاراكورم).
المتحاربون
دومينيون الهند
  • دولة جامو وكشمير الأميرية
دومينيون باكستان
ميليشيات قبلية
قوة الفرقان
القادة
كودانديرا مادابا كاريابا
ساتيوانت مالاناه شريناغيش
سوبايا ثيمايا
كالوات سينغ

هاري سينغ
أكبر خان
أيوب خان
مختار أحمد
حجي محمد صديق تشودري
ميرزا بشير الدين محمود أحمد
الخسائر
1,500 قتيل
3,500 جريح
6,000 قتيل
14,000 جريح

واجه المهراجا انتفاضة المسلمين في بونش، وارتكب مذابح ضدهم في جامو، وفقد المهراجا السيطرة على المقاطعات الغربية من إمارته. وفي 22 أكتوبر 1947، عبرت الميليشيات القبلية المسلمة حدود المنطقة، بحجة أن هناك حاجة إلى قمع تمرد في جنوب شرق الإمارة. انتقلت هذه الميليشيات القبلية المحلية غير النظامية مع القوات الباكستانية لاحتلال سريناغار، لكن واجه جنودها مقاومة عند وصولهم إلى أوري. قدم هاري سينغ طلب مساعدة إلى الهند، وقبلت بذلك بشرط، هو أن يوقع وثيقة انضمام إمارته إلى الهند. شارك الضباط البريطانيين في شبه القارة الهندية أيضا في وقف تقدم الجيش الباكستاني.

خاضت قوات دولة جامو وكشمير الأميرية الحرب في البداية بقيادة اللواء سكوت وميليشيات قبلية من مقاطعة الحدود الشمالية الغربية (خيبر بختونخوا حاليا) والمناطق القبلية الخاضعة للإدارة الاتحادية. لمواجهة الاعتداء وثورة المسلمين في الحدود الغربية للإمارة، وقع حاكم دولة جامو وكشمير الأميرية، الذي كان هندوسيا، وثيقة الانضمام إلى اتحاد الهند. ثم دخلت الجيوش الهندية والباكستانية الحرب بعد ذلك. توطدت الجبهات تدريجيا على طول ما يعرف باسم "خط المراقبة". أعلن رسميا وقف إطلاق نار في 23:59 في ليلة 1 يناير 1949. كانت نتيجة الحرب غير حاسمة، ومع ذلك، فإن معظم عمليات التقييم المحايدة، تقر بأن الهند كانت هي المنتصرة بهذه الحرب حيث كانت قادرة على احتلال ثلثي كشمير بما في ذلك وادي كشمير، جامو ولداخ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.