الحرب البرتغالية الهولندية

الحرب الهولندية البرتغالية (بالإنجليزية: Dutch–Portuguese War) هي نزاع مسلح قام بين القوات الهولندية، متمثلةً في شركة الهند الشرقية الهولندية وشركة الهند الغربية الهولندية، وبين الإمبراطورية البرتغالية. بدأ النزاع في عام 1602، وضم في بدايته الشركات الهولندية التي كانت تغزو المستعمرات البرتغالية في الأمريكتين وإفريقيا والهند والشرق الأقصى. يمكن النظر إلى هذه الحرب في معظمها باعتبارها امتدادًا لحرب الثمانين عامًا التي كانت تدور في أوروبا آنذاك بين إسبانيا وهولندا، إذ كانت البرتغال قد دخلت في اتحاد سلالي مع التاج الإسباني بعد حرب الخلافة البرتغالية. غير أن علاقة النزاع كانت ضئيلة بالحرب الدائرة في أوروبا، وكان الغرض الأساسي منه هو إيجاد الهولنديين لطريقة تجعلهم يكسبون إمبراطوريةً خلف البحار ويتحكمون بالتجارة على حساب البرتغاليين. وقد قدمت القوات الإنجليزية العون للهولنديين أيضًا في مراحل معينة من الحرب (غير أن الخصومة الشديدة قامت بين الإنجليز والهولنديين في العقود اللاحقة). وبسبب السلعة التي كانت تشكل مركز النزاع، لُقبت هذه الحرب بلقب حرب التوابل.

Dutch-Portuguese War
 
معلومات عامة
التاريخ 1588–1654
الموقع Atlantic Ocean: Brazil, West Africa, Southern Africa; Indian Ocean: India, الهند الشرقية، الهند الصينية؛ China
النتيجة Treaty of Hague
المتحاربون
Kingdom of Portugal
Supported by:
قالب:بيانات بلد Crown of Castile
(until 1640)
قالب:بيانات بلد Kingdom of Cochin
Potiguara Tupis
 Dutch Republic
Supported by:
 Kingdom of England
(until 1640)
سلطنة جوهر
مملكة كاندي
مملكة الكونغو
Kingdom of Ndongo
توبي
Nhandui Tarairiu Tribe
القادة
Pedro da Silva
António Teles de Meneses
Nuno Álvares Botelho
Matias de Albuquerque
Martim Afonso de Castro
قالب:بيانات بلد Castile Fadrique de Toledo Osório
Salvador de Sá
John Maurice of Nassau
Piet Pieterszoon Hein
Cornelis Matelief de Jonge
Adam Westerwolt
Gerard Pietersz. Hulft
علاء الدين ريات شاه الثاني
عبد الله معيات شاه
عبد الجليل شاه الثالث
Earl of Cumberland

وانتهت الحرب بنجاح البرتغال في إحباط المساعي الهولندية إلى السيطرة على البرازيل وأنغولا، في حين انتصر الهولنديون في رأس الرجاء الصالح والهند الشرقية، واستولوا على ملقا وسيلان وساحل مالابار وجزر الملوك منتزعين هذه المناطق من أيدي البرتغاليين، ونجا البرتغاليون من خسارة ماكاو. وقد أفادت المطامح الإنجليزية أيضًا بشكل كبير من الحرب طويلة الأمد التي قامت بين خصميها الرئيسيين في الشرق الأقصى (فبدءًا من نهايات القرن الثامن عشر حتى أوائل القرن التاسع عشر، أصبحت ملقا وسيلان ومالابار تابعةً للأملاك البريطانية).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.