الحرب السكونية

كانت الحرب السكونية (بالدنماركية: Skånske Krig، بالسويدية: Skånska kriget، بالألمانية: Schonischer Krieg) جزءًا من الحروب الشمالية، شملت اتحاد الدنمارك-النرويج وبراندنبورغ والسويد. دارت بين عامي 1675 و1679 على الأرضي السكونية بشكل رئيسي، في المقاطعات الدنماركية السابقة على طول الحدود مع السويد وفي شمال ألمانيا. رغم أن المعارك الأخيرة تعتبر مسرحًا للحرب السكونية في التأريخ الإنجليزي والدنماركي والسويدي، تُعتبر حربًا منفصلة في التأريخ الألماني، تُدعى الحرب السويدية-البراندنبورغية (بالألمانية: Schweedisch-Brandenburgischer Krieg).

دُفعت الحرب بتورط السويد في الحرب الفرنسية-الهولندية. تحالفت السويد مع فرنسا ضد عدة دول أوروبية. سعت المقاطعات المتحدة، بسبب تعرضها لهجوم فرنسي، للحصول على دعم الدنمارك والنرويج. بعد بعض التردد، بدأ الملك كريستيان الخامس غزو سكونلاند (سكونا) في عام 1675، بينما كان السويديون منشغلين بحرب ضد براندنبورغ. اقترن غزو سكونا مع جبهة نرويجية متزامنة سُميت حرب غيلدينلوف، ما أجبر السويديين المدافعين على خوض حرب على جبهتين بالإضافة إلى تشابكاتهم في الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

كان الهدف الدنماركي هو استعادة الأراضي السكونية المتنازل عنها للسويد في معاهدة روسكيلد، بعد الحروب الشمالية. رغم أن نجاح الهجوم الدنماركي الكبير في البداية، ألغت الهجمات السويدية المضادة بقيادة كارل الحادي عشر ملك السويد الكثير من المكاسب.

في نهاية الحرب، خسرت البحرية السويدية في البحر، وهُزم الجيش الدنماركي في سكونا على يد السويديين، الذين غُلبوا بدورهم في شمال ألمانيا على يد البراندنبورغيين. انتهت الحرب والأعمال القتالية عندما توصلت المقاطعات المتحدة حليفة الدنمارك إلى تسوية مع فرنسا حليفة السويد، وتزوج الملك السويدي كارل الحادي عشر من الأميرة الدنماركية أولريكا إليونورا، شقيقة كريستيان الخامس. اتُفق على الصلح باسم فرنسا بموجب معاهدتي فونتينبلو ولوند (السويد والدنمارك) وسان جيرمان أونلاي (السويد وبراندنبورغ)، ما أعاد معظم الأراضي المفقودة إلى السويد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.