الحرب السورية الثانية

الحرب السورية الثانية (باليونانية: Β΄ Συριακός πόλεμος)‏ (بالإنجليزية: Second Syrian War)‏ حرب امتدت بين عامي (260 و 253 ق.م). خلف أنطيوخوس الثاني والده عام (261 ق.م) و بدأ حرباً جديدة من أجل استعادة سوريا. وقد توصل إلى اتفاق مع الملك الأنتيغوني في مقدونيا القديمة، أنتيغونوس الثاني، الذي كان مهتماً أيضاً بطرد بطليموس الثاني من بحر إيجة. وبدعم من مقدونيا القديمة، شن أنطيوخوس الثاني هجوماً على التجمعات السكانية البطلمية في آسيا.

الحرب السورية الثانية
جزء من حروب سورية  
معلومات عامة
التاريخ 260 إلى 253 ق.م
البلد غرب آسيا الصغرى
الموقع الأناضول  
المتحاربون
سلوقيون البطالمة
القادة
أنطيوخوس الثاني
ليسيماخوس
ليسيماخوس
بطليموس الثاني
خرمونيدس

 

كان الملك أنطيوخوس الثاني نشطًا حازمًا وكان أول عمل قام به هو السعي في استقرار الأحوال في ملكه الشاسع، ومع ذلك قامت الحرب السورية الثانية في عهده، غير أننا لا نعرف شيئًا عن أصلها ولا عن سيرها وتقلباتها، ولن نبالغ إذا قلنا إن حقبة عشر السنوات التي تلت موت أنطيوخوس الأول تعد أظلم فترة في تاريخ هذا العصر، فلم يمكن حتى سرد حوادثها، وكل ما يستطيع المؤرخ عمله في هذه الحالة هو أن يشير إلى حوادث مختلفة وما نتج عنها في تلك الفترة وحسب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.