الحرب العثمانية - البندقية (1570–1573)

الحرب العثمانية - البندقية الرابعة، وتُعرف أيضاً بحرب قبرص (بالإيطالية: Guerra di Cipro)، هي حرب بدأت عام 1570 وانتهت عام 1573 بين الدولة العثمانية من جهة، وجمهورية البندقية من جهة أخرى مدعومةً بالعصبة المقدسة، وهي حلف يتألف من دول مسيحية تشكّل برعاية البابا. حيث ضمّ هذا الحلف كُلاً من إسبانيا (مع نابولي وصقليةوجمهورية جنوة، ودوقية سافوي، وفرسان مالطة، ودوقية توسكانا الكبرى، بالإضافة إلى دول إيطالية أخرى.

الحرب العثمانية - البندقية الرابعة
جزء من الحروب العثمانية - البندقية
معلومات عامة
التاريخ 27 يونيو 1570 - 7 مارس 1573
الموقع قبرص، والبحر الأيوني، وبحر إيجة
النتيجة انتصار العثمانيين
المتحاربون
الدولة العثمانية العصبة المقدسة:
جمهورية البندقية
إسبانيا
الولايات البابوية
 مملكة نابولي


جمهورية جنوة
مملكة صقلية
دوقية توسكانا الكبرى
دوقية أوربينو
دوقية سافوي
فرسان مالطة

القادة
سليم الثاني
بياله باشا
لالا مصطفى باشا
مؤذنزاده علي باشا  
أولوج علي باشا
ماركو أنتونيو براغادين
ألفيس مارتينِنغو
سيباستيانو فِنيير
دون خوان النمساوي
ماركانتونيو كولونا
جيوفاني أندريا دوريا
جاكوبو سورانزو

بدأت الحربُ بالغزو العثماني لجزيرة قبرص التي كانت تقبع تحت حكم البنادقة. سقطت العاصمة نيقوسيا وعدة مُدن أخرى سريعاً في قبضة الجيش العثماني الأكثر عُدةً وعتاداً، ولم يبقَ في أيدي البنادقة سوى مدينة فاماغوستا الواقعة على الساحل الشرقيّ للجزيرة. ونتيجة تأخر التعزيزات المسيحية، سقطت فاماغوستا في أيدي العثمانيين في أغسطس 1571 بعد حصارٍ دام أحد عشر شهراً. وبعد شهرين من انتهاء الحصار وقعت معركة ليبانت التي دمّر فيها الأسطول المسيحي المُشترك الأسطول العثماني، لكنّهم لم يتمكنوا من الاستفادة من هذا الانتصار، وأعاد العثمانيون بناء قواتهم البحرية سريعاً. اضطرت البندقية في النهاية إلى طلب السلام مُتخليةً عن قبرص لصالح الدولة العثمانية، بالإضافة إلى جزيةٍ تدفعها للعثمانيين مقدارها 300,000 دوقت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.