الحرب النمساوية البروسية

الحرب النمساوية البروسية ( كما تعرف أيضاً بـحرب التوحيد، حرب الأسابيع السبعة، الحرب الأهلية الألمانية، حرب 1866 ) هي حرب نشبت في صيف عام 1866 بين الاتحاد الألماني تحت قيادة الإمبراطورية النمساوية وحلفاءها الألمان من جهة ومملكة بروسيا ومن حالفها من الألمان ومملكة إيطاليا من جهة أخرى، وأسفرت هذه الحرب عن سيطرة البروسييين على الدول الألمانية.

حرب الأسابيع السبعة
جزء من حركة توحيد ألمانيا  
معلومات عامة
التاريخ 14 يونيو 1866 - 26 يوليو 1866
(1 شهر و12 يوماً)
الموقع بوهيميا، ألمانيا، إيطاليا وفي البحر الأدرياتيكي.
النتيجة انتصار الألمان
المتحاربون
مملكة بروسيا مملكة إيطاليا الإمبراطورية النمساوية
الخسائر
37.000 بين قتيل وجريح أكثر من 71.000

تعرف هذه الحرب في ألمانيا والنمسا باسم تسمى الحرب الألمانية (Deutscher Krieg) أو حرب الإخوة (Bruderkrieg). كما تعتبر العمليات على الجبهة الجنوبية بين إيطاليا والنمسا حرب الاستقلال الثالثة بالنسبة للإيطاليين.

أهم نتيجة للحرب كانت تحول اصطفاف الدول الألمانية مبتعدتاً عن النمساويين ونحو الهيمنة البروسية، والدفع باتجاه توحيد كل الدول الألمانية الشمالية في ألمانيا الصغرى التي تستثني النمسا. وشهدت إلغاء الاتحاد الألماني القديم وحل محله جزئياً الاتحاد الألماني الشمالي والذي استبعد النمسا والدول الألمانية الجنوبية. كما أسفرت الحرب أيضاً عن ضم إيطاليا لمنطقة فينيتسيا التي كانت تتبع النمسا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.