الحزب الاشتراكي اليساري (النرويج)

الحزب الاشتراكي اليساري (بالنرويجية: Sosialistisk Venstreparti واختصاراً SV) هو حزب اشتراكي ديمقراطي في النرويج. لدى الحزب - اعتبارا من عام 2016 - حوالي تسعة آلاف عضو، وزعيمه الحالي أودون ليسباكين، الذي انتُخب في مارس 2012.

الحزب الاشتراكي اليساري
(بالنرويجية البوكمول: SV – Sosialistisk Venstreparti)‏
(بالنرويجية النينوشك: SV – Sosialistisk Venstreparti)‏
(بالسامي الشمالية: SG – Sosialistalaš Gurutbellodat)‏ 
 

البلد النرويج  
تاريخ التأسيس 1975 
عدد الأعضاء 9422  
المقر الرئيسي أوسلو  
الأيديولوجيا اشتراكية ديمقراطية  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

بعد أن كان واحدا من أصغر الأحزاب في البرلمان أصبح رابع أكبر حزب سياسي في النرويج لأول مرة في الانتخابات البرلمانية لعام 2001، وظل كذلك حتى عام 2013. وفي عام 2005 أصبح الحزب إحدى الأحزاب الحاكمة للمرة الأولى بمشاركة في حكومة الائتلاف الأحمر والأخضر - مع حزبي العمال والوسط - في حكومة ينس ستولتنبرغ الثانية، والتي أعيد انتخابها عام 2009. بعد الانتخابات البرلمانية لعام 2013 تراجع الحزب إلى المركز السابع، وأصبح جزءا من المعارضة. ثم صعد مجددا إلى المركز الخامس بعد انتخابات 2017.

تأسس الحزب عام 1973 كجزء من ائتلاف انتخابي مع الحزب الشيوعي وحزب الشعب الاشتراكي والاشتراكيين الديمقراطيين والاشتراكيين المستقلين. وفي عام 1975 تحول الائتلاف إلى حزب سياسي موحَّد. وقد تأسس الحزب بشكل أساسي نتيجة للسياسات الخارجية السائدة في ذلك الوقت، من معارضة الاشتراكيين لعضوية النرويج في الاتحاد الأوروبي (المعروف آنذاك باسم المنطقة الاقتصادية الأوروبية) وحلف الناتو. وحاليا تدور الإيديولوجية الرسمية للحزب حول الاشتراكية الديمقراطية، كما يعتبر الحزب نفسه بشكل متزايد مؤيدا للحركات النسوية والبيئية، ويدعو إلى تعزيز القطاع العام وزيادة مشاركة الحكومة في الاقتصاد وتعزيز شبكة الرعاية الاجتماعية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.