الحزب الثوري المؤسساتي

الحزب الثوري المؤسساتي (بالإسبانية: Partido Revolucionario Institucional اختصاراً PRI)‏ حزب سياسي مكسيكي بقي في السلطة في المكسيك بأسماء متتابعة لمدة 71 سنة. الحزب الثوري المؤسساتي عضو في الأممية الاشتراكية مثل منافسه الرئيسي حزب الثورة الديمقراطية، ولهذا فإن المكسيك واحدة من البلدان القليلة التي فيها حزبان متنافسان كبيران من نفس الفئة الدولية. إلا أن الحزب الثوري الديمقراطي لا يعتبر حزباً اشتراكياً بالمعنى التقليدي للكلمة، حيث توصف سياساته المعاصرة بالوسطية، وتعود عضويته في الأممية الاشتراكية إلى أيام الثورة المكسيكية وتأسيس الحزب من قبل بلوتاركو إلياس كالييس حين كان توجهه يسارياً بوضوح.

الحزب الثوري المؤسساتي
Partido Revolucionario Institucional (PRI)

البلد المكسيك  
التأسيس
تاريخ التأسيس 4 مارس 1929 (باسم PNR)
30 مارس 1938 (باسم PRM)
18 يناير 1946 (باسمه الحالي PRI)
المؤسسون بلوتاركو إلياس كالييس
قائد الحزب أليخاندرو مورينو كارديناس  
القادة بدرو خواكين كولدويل [الإنجليزية]
المقرات
المقر الرئيسي مدينة مكسيكو، المكسيك
الأفكار
الأيديولوجيا نقابوية
ديمقراطية اشتراكية
قومية ديمقراطية
الانحياز السياسي وسط اليسار  
معلومات أخرى
الموقع الرسمي pri.org.mx

يلقب الحزب في المكسيك «el tricolor» (إل تريكولور، أي ثلاثي الألوان) بسبب استعماله الأخضر والأبيض والأحمر، ويلقب مناصروه «priísta»، وهي كلمة مشتقة من اختصار اسم الحزب.

خسر الحزب رئاسة البلاد والأغلبية في الكونغرس في انتخابات 2000 لمنافسه حزب الفعل الوطني منهياً بذلك فترة حكم متواصلة دامت 71 سنة. لكنه نجح في سنة 2009 في استعادة أغلبية في الكونغرس.

وفي الانتخابات العامة المكسيكية التي جرت في 1 يوليو 2012 تشير النتائج الأولية إلى تقدم مرشحه إنريكه بينيا نييتو على منافسيه على لقب الرئيس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.