الحزب الديمقراطي الكردستاني

الحزب الديمقراطي الكرستاني (بالكردية:Partiya dêmokirata Kurdistanê) هو حزب قومي ليبرالي وأحد الأحزاب الكردية الرئيسية في العراق ومؤسس الحزب هو الزعيم الراحل مصطفى البارزاني. خلّف مصطفى البارزاني في رئاسة الحزب عام 1979 نجله مسعود بارزاني الذي يترأس الحزب إلى الآن وترأس إقليم كردستان في فترة ما بين 14 يونيو 2005 و 1 نوفمبر 2017.

الحزب الديمقراطي الكردستاني

البلد العراق  
التأسيس
تاريخ التأسيس 1946
المؤسسون مصطفى البارزاني
قائد الحزب مسعود برزاني  
القادة سگافان مزيري
المقر الرئيسي أربيل  
الأفكار
الأيديولوجيا قومي
الانحياز السياسي وسط اليمين  
المشاركة في الحكم
عدد النواب
45 / 111
معلومات أخرى
الصحيفة الرسمية (التآخي. - خەبات )
الموقع الرسمي موقع حزب الديمقراطي الكردستاني

تأسس الحزب في 16 آب عام 1946 بقيادة مصطفى بارزاني، في البداية كان اسم الحزب هو (الحزب الديمقراطي الكردي) ولكن في المؤتمر الثالث بتاريخ 26/1/1953 المنعقدة في مدينة كركوك، تقرر تغيير الاسم إلى (الحزب الديمقراطي الكوردستاني).

كان الحزب منذ نشوئه عام 1946 إلى التسعينيات يدعوا إلى الحكم الذاتي لأكراد العراق والديمقراطية للعراق ولكنه ومنذ اواسط التسعينيات بدأ ينحو منحى اخر حيث بدأ بالمطالبة بدولة مستقلة لأكراد العراق ولكنه رضي بالفيديرالية كحل مؤقت بناء على اقتراح أمريكي لحين تهيئة الأرضية المناسبة لاقامة الدولة الكردية المنشودة.

كان للحزب دور ضئيل على الساحة السياسية العراقية من مرحلة ما بعد انهيار 1975 إلى حرب الخليج عام 1991 ولكن بعد حرب الخليج الثانية اغتم الأكراد فرصة إعلان التحالف الغربي عن منطقة حظر الطيران والتي أصبحت ملاذًا للأكراد فقام الحزب بالمشاركة في الانتخابات التي نضمت في كردستان العراق حيث حاز الحزب على 51% من اصوات الناخبين في الانتخابات التشريعية وتشكلت في عام 1992 حكومة مشتركة للحزب الديمقراطي الكوردستاني مع الاتحاد الوطني الكردستاني لإدارة إقليم كردستان في شمال العراق.

بدأ التوتر يظهر على علاقة الحزبين بسبب تدخلات دول الجوار والنظام في بغداد آنذاك لإفشال اي تحرر للاكراد مما أدى إلى حرب أهلية في عام 1994 إلى ان عقد الحزبان اتفاقية سلام في واشنطن في عام 1998 بوساطة أمريكية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.