الحزب الشيوعي السوري اللبناني

الحزب الشيوعي السوري اللبناني حزب سياسي شيوعي يعمل في سوريا ولبنان وأسس في عام 1924 من قبل المصري اللبناني فؤاد الشمالي واللبناني يوسف يزبك والأرميني أرتين مادويان. كان أمينه العام خالد بكداش. هو الحزب الشيوعي الثاني الذي يشكل في بلاد الشام بعد الحزب الشيوعي الفلسطيني لكنه أول حزب غالبية أعضائه عرب إلى حد كبير حيث استقطب الحزب الشيوعي الفلسطيني في البداية إلى حد كبير من الجالية اليهودية.

الحزب الشيوعي السوري اللبناني
البلد سوريا  
التأسيس
تاريخ التأسيس 1924
المؤسسون خالد بكداش
انحل عام 1 يناير 1964 (40 سنة)
 
الأفكار
الأيديولوجيا شيوعية
ماركسية لينينية
الخلفية يسارية
انتساب دولي شيوعية عالمية

في السنوات الأولى دعم الحزب الثورة السورية الكبرى في عام 1925 ولكن تم قمعه بسرعة ولا يمكن أن يبدأ البناء إلا بعد إطلاق سراح قادة الحزب من السجن في عام 1928. كان فؤاد الشمالي ممثل الحزب في المؤتمر السادس للشيوعية الدولية في عام 1928. كما كان في عام 1928 أن الحزب على الرغم من عمله في كل من سوريا ولبنان فقد اعتمد اسم الحزب الشيوعي السوري مما يعكس التزامه بالوحدة السورية ورفض تقسيم المنطقة التاريخية تحت ولايات الاستعمار. لكنهم عادوا في وقت لاحق إلى الاسم الأصلي وفي عهد الانتداب الفرنسي كان حزب سري ثم صودر فيما بين 1936 و1939 من قبل حكومة الجبهة الشعبية الفرنسية ومرة أخرى في عام 1941. اتخذ الحزب خيارا جديدا من التعاون مع الحركة القومية وقلل من أهمية موضوعاته الاشتراكية في عام 1936 وفقا للمؤتمر السابع للشيوعية الدولية في عام 1935.

في وقت لاحق تم تقسيم الحزب إلى الحزب الشيوعي السوري والحزب الشيوعي اللبناني ولكن القرار الذي اتخذ في نهاية عام 1943 لم ينفذ إلا في عام 1964. بين هذين التاريخين حافظ الحزب على اللجنة المركزية المشتركة والمكتب السياسي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.