الحزب الشيوعي في ألمانيا

الحزب الشيوعي لألمانيا (بالألمانية: Kommunistische Partei Deutschlands، واختصارًا: KPD) كان حزبًا سياسيًا رئيسيًا في ألمانيا بين عامي 1918 و1933، وحزبًا صغيرًا في ألمانيا الغربية في فترة ما بعد الحرب حتى تم حظره في عام 1956.

الحزب الشيوعي في ألمانيا
 

البلد جمهورية فايمار
ألمانيا الشرقية
ألمانيا الغربية  
التأسيس
تاريخ التأسيس 30 ديسمبر 1918 
المؤسسون روزا لوكسمبورغ
كارل ليبكنخت
انحل عام 1933،  و17 أغسطس 1956 
عدد الأعضاء 360000  
المقر الرئيسي برلين  
الأفكار
الأيديولوجيا ماركسية
شيوعية
ماركسية لينينية (from 1928)
الانحياز السياسي أقصى اليسار  
الألوان      أحمر  
انتساب دولي الشيوعية الدولية
معلومات أخرى
الصحيفة الرسمية Die Rote Fahne

تأسس الحزب في أعقاب الحرب العالمية الأولى من قبل الاشتراكيين المعارضين للحرب، وأصبح تدريجيا أكثر التزامًا باللينينية والستالينية لاحقًا بعد وفاة شخصياته المؤسسة. خلال فترة جمهورية فايمار، استطلع حزب الشعب الديمقراطي عادة ما بين 10 و15 في المائة من الأصوات وكان ممثلاً في مجلس النواب الرايخستاغ وفي برلمانات الدولة. تحت قيادة إرنست تالمان من عام 1925، أصبح الحزب الستاليني بقوة وموالاً لقيادة الاتحاد السوفيتي، ومنذ عام 1928 كان يسيطر عليه ويموله إلى حد كبير الكومنترن في موسكو. تحت قيادة ثالمان، وجه الحزب معظم هجماته ضد الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا والتي اعتبرها خصمه الرئيسي واشار إليها باسم " الفاشيين الاجتماعيين"؛ اعتبر الحزب الديمقراطي الكردستاني جميع الأطراف الأخرى في جمهورية فايمار " فاشيين".

كان الجناح شبه العسكري للحزب هو تحالف مقاتلي الجبهة الحمراء، الذي تم حظره باعتباره متطرفًا من قبل الديمقراطيين الاجتماعيين الحاكمين في عام 1929؛ في عام 1932 أسس الحزب الديمقراطي أنتيفاشستيتش أكتيون، المعروف باسم انتيفا، والذي وصفه بأنه " جبهة موحدة حمراء تحت قيادة الحزب الوحيد المناهض للفاشية، الحزب الديمقراطي" ، والتي هاجمت إلى حد كبير "الفاشيين الاجتماعيين" [الديمقراطيين الاجتماعيين]. تم حظره في جمهورية فايمار بعد يوم واحد من ظهور أدولف هتلر في الانتخابات الألمانية عام 1933، حافظ حزب KPD على منظمة سرية لكنه تكبد خسائر فادحة.

تم إحياء الحزب في غرب وشرق ألمانيا بعد الحرب وحصل على مقاعد في أول انتخابات (البرلمان الألماني الغربي) في عام 1949، ولكن دعمه انهار في أعقاب قيام دولة شيوعية في منطقة الاحتلال السوفيتي في ألمانيا. تم حظر الحزب الديمقراطي الكردستاني باعتباره متطرفاً في ألمانيا الغربية في عام 1956 من قبل المحكمة الدستورية. أسس بعض أعضائه السابقين حزبًا هامشيًا أصغر، الحزب الشيوعي الألماني (DKP)، في عام 1969، والذي لا يزال قانونيًا، كما تم تشكيل مجموعات منشقة صغيرة متعددة تدعي أنها خليفة الحزب الديمقراطي.

في ألمانيا الشرقية، تم دمج الحزب، بموجب مرسوم سوفيتي، مع فلول الحزب الاشتراكي الديمقراطي لتشكيل حزب الوحدة الاشتراكية (SED) الذي حكم ألمانيا الشرقية من 1949 حتى 1989-1990. بعد سقوط جدار برلين، استولى الإصلاحيون على الحزب الاشتراكي الديمقراطي وأطلقوا عليه اسم حزب الاشتراكية الديمقراطية؛ في عام 2007، تم دمج PDS مع فصيل منشق من SPD WASG لتشكيل حزب اليسار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.