الحزب الليبرالي الكندي

الحزب الليبرالي الكندي أو حزب الأحرار الكندي (بالإنجليزية: Liberal Party of Canada)‏ أعرق الأحزاب الكندية وعمره من عمر الدولة الكندية. يتبنى الحزب مبادئ الليبرالية، وعموما يجلس في وسط الطيف السياسي الكندي. تاريخيا تم تصنيف الحزب الليبرالي إلى اليسار حزب المحافظين وعلى يمين حزب الديمقراطية الجديدة.

الحزب الليبرالي الكندي (بالإنجليزية: Liberal Party of Canada)‏، (بالفرنسية: Parti libéral du Canada)‏
 

البلد كندا  
التأسيس
تاريخ التأسيس 1 تموز 1867
المؤسسون جورج براون  
قائد الحزب جاستن ترودو (14 أبريل 2013–) 
القادة جاستن ترودو
المقرات
المقر الرئيسي 81 شارع متكاف، أوتوا
الأفكار
الأيديولوجيا ليبرالية
الانحياز السياسي وسطية  
الألوان      أحمر  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

سيطر الحزب على المشهد السياسي الاتحادية لجزء كبير من تاريخ كندا، فمسك بزمام السلطة لما يقرب من 69 عاما في القرن العشرين وهو أكثر من أي حزب في البلاد المتطورة ويشار إليه أحيانا باسم "الحزب الحاكم الطبيعي" في كندا. ومن بين أهم سياسات الحزب وإنجازاته التشريعية: الرعاية الصحية الشاملة، وخطة معاشات كندا، قروض الطلاب، وحفظ السلام والتعددية وثنائية اللغة الرسمية، التعددية الثقافية الرسمية، إسترجاع الدستور الكندي وترسيخ ميثاق الحقوق والحريات الكندي، قانون الوضوح، واستعادة ميزانيات متوازنة في تسعينيات القرن العشرين، وجعل زواج المثليين قانونيا على الصعيد الوطني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.