الحسن العسكري

الحسن بن علي بن محمد العسكري (10 ربيع الثاني 232 هـ - 8 ربيع الأول 260 هـ/ 4 مارس 846 م - 874 م) هو الإمام الحادي عشر للشيعة الاثني عشرية بعد والده علي الهادي. ولُقِّب بالعسكري بسبب إقامته في مدينة سامراء التي كانت معسكرا آنذاك، كما لُقّب بالزكي وابن الرضا.

الحسن بن علي العسكري
تخطيط لاسم الحسن بن علي العسكري
العسكری، الزكي، ابن الرضا
الولادة 10 ربيع الثاني 232 هـ، الموافق 4 ديسمبر 846م
المدينة المنورة، الدولة العباسية
الوفاة 8 ربيع الأول 260 هـ، الموافق 4 يناير 874م (27 سنة)
سامراء، الدولة العباسية
مبجل(ة) في الإسلام خصوصا لدى الشيعة الاثنا عشرية
المقام الرئيسي الروضة العسكرية، العراق

34°11′54.5″N 43°52′25″E

النسب أبوه : علي الهادي
أمه : حديث وتسمى أيضا: سليل وسوسن

إخوته :
محمد بن علي المعروف بسبع الدجيل
الحسين بن علي
جعفر بن علي
زوجته : نرجس
أبناؤه:محمد بن الحسن المهدي

ولد في شهر ربيع الثاني عام 232 هـ في المدينة المنورة، ثم انتقل مع والده علي الهادي إلى سامراء بعد أن استدعاه الخليفة المتوكل العباسي إليها ليجعله تحت إقامة جبرية هناك ويكون تحت أنظار السلطة. فعاش فيها بقية حياته حتى توفي في سنة 260 هـ، وحسب المصادر الشيعية، تم تسميمه في سن الثامنة والعشرين بناءً على أوامر الخليفة العباسي المعتمد. ثم دفن في سامراء بجانب قبر والده. وبعد أعوام شيّد على قبرهما ضريح اشتهر بضريح العسكريين. تعرض الحرم إلى هجومين إرهابيين في عامي 2006 و 2007، مما أدى إلى هدم أجزاء من البناء.

لم يولد للعسكري غير محمد المهدي. يعتقد الشيعة الاثنا عشريون أنه الإمام الثاني عشر والمتمم لسلسلة الأئمة، وهو غائب عن الأنظار وسيظهر يوماً «ليملأ الأرض قسطًا وعدلًا بعدما ملئت ظلمًا وجورًا».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.