الحكومة الجزيرية في جزر الفلبين

كانت الحكومة الجزيرية في جزر الفلبين حكومةً تابعة للولايات المتحدة أسست عام 1901 وحُلَّت عام 1935. سبقت الحكومة الجزيرية في جزر الفلبين حكومة الولايات المتحدة العسكرية في جزر الفلبين وخلفها كومنولث الفلبين.

كسبت الولايات المتحدة جزر الفلبين عام 1898 نتيجةً للحرب الإسبانية الأمريكية. في عام 1902، مرر الكونغرس الأمريكي قانون الفلبين الأساسي، الذي نظم الحكومة هناك وأصبح قانون جزر الفلبين الأساسي. كان القانون بخدمة الحاكم العام الذي يعينه رئيس الولايات المتحدة والهيئة التشريعية الفلبينية ذات المجلسين؛ الأول هو هيئة الفلبين المُعينة بصفتها المجلس التشريعي الأعلى والجمعية الفلبينية المنتخبة بشكل كامل والمكونة بشكل كامل من أعضاء فلبينيين بصفتها المجلس التشريعي الأدنى.

يشير مصطلح الجزيري إلى حقيقة أن الحكومة تعمل تحت سلطة مكتب الشؤون الجزيرية الأمريكي. كان لبورتوريكو وغوام حكومتين جزيريتين في ذلك الوقت. صارعت المحكمة العليا الأمريكية مع الأوضاع الدستورية لهذه الجزر في ما يُعرف بقضايا الجزر. في قضية «دور ضد الولايات المتحدة» عام 1904، حكمت المحكمة بأن الفلبينيين لا يملكون حقًا دستوريًا بالمحاكمة عن طريقة هيئة محلفين. في الفلبين نفسها كان لمصطلح جزيري استخدامٌ محدود. على الأوراق النقدية وطوابع البريد وشعار البنالة كانت الحكومة تشير إلى نفسها ببساطة بجزر الفلبين.

استُبدل قانون الفلبين الأساسي عام 1916 بقانون جونز، الذي أنهى عمل مفوضية الفلبين وضمن لكلا مجلسي الهيئة التشريعية الفلبينية أن يُنتخبا بالكامل. في عام 1935 استُبدلت الحكومة الجزيرية بالكومنولث. كان هدف الكومنولث أن يبقى لشعر سنوات لتحضير البلاد للاستقلال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.